عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سخافة وانحطاط.. أول تعليق من نتنياهو بعد فرض أمريكا عقوبات على الجيش الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة بسبب خططها لفرض عقوبات على كتيبة نيتساح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي، والتي اتُهمت في الماضي بإساءة معاملة الفلسطينيين. واصفاً هذه الخطوة بالانحطاط الإخلاقي.

فرض أمريكا عقوبات على الجيش الإسرائيلي سخافة وانحطاط إخلاقي

وكتب نتنياهو في تغريدة عبر منصة “إكس”:"في الوقت الذي يقاتل فيه جنودنا ، فإن نية فرض عقوبات على وحدة في الجيش الإسرائيلي هي قمة السخافة وتدني أخلاقي”

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتيناهو

وقال: “في الأسابيع الأخيرة، كنت أعمل ضد تسوية العقوبات على المواطنين الإسرائيليين، بما في ذلك في محادثاتي مع كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية”.

وأضاف أن “الحكومة التي أترأسها ستتحرك بكل الوسائل ضد هذه التحركات”، مشدداً:""لا ينبغي فرض عقوبات على جيش الدفاع الإسرائيلي!"

أمريكا تفرض عقوبات على إسرائيليين

ويوم الجمعة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على بن تسيون غوبشتاين، مؤسس وزعيم جماعة “لهافا” اليمينية، وكيانين قاما بجمع الأموال لرجال إسرائيليين متهمين بعنف المستوطنين.

ويحظر قانون ليهي لعام 1997 تمويل الوحدات العسكرية الأجنبية التي يعتقد أنها متورطة في انتهاكات حقوق الإنسان مثل القتل خارج نطاق القضاء والتعذيب والاغتصاب.

ويوم الأربعاء، أفاد الموقع الإخباري الاستقصائي ProPublica ومقره الولايات المتحدة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كان ينتظر توصية وزارة الخارجية بتطبيق قانون ليهي على “وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية متعددة”.

وعندما سئل عن التقرير في مؤتمر صحفي في إيطاليا يوم الجمعة، قال بلينكن إن تطبيق قانون ليهي كان يستغرق وقتًا طويلاً و"يجب أن يتم بعناية شديدة في جمع الحقائق وتحليلها - وهذا بالضبط ما فعلناه". 

وقال بلينكن:"وأعتقد أنه من العدل أن نقول إنك سترى النتائج قريبًا جدًا. لقد اتخذت القرارات يمكنك أن تتوقع رؤيتهم في الأيام المقبلة”.

وليلة السبت، أفاد موقع “والا” أنه من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على كتيبة “نيتساح يهودا”، التي تتألف إلى حد كبير من جنود حريديم، والتي خدمت لسنوات في الضفة الغربية ولكن تم نشرها في غزة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

ومن ناحية أخرى، كتب الوزير بيني جانتس، وهو وزير دفاع سابق ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، على موقع إكس أن "كتيبة "نتساح يهودا" هي جزء لا يتجزأ من الجيش الإسرائيلي. وهي تخضع للقانون العسكري وهي مسؤولة عن العمل في ظل الامتثال الكامل للقانون الدولي. 

وأضاف: “لدى دولة إسرائيل نظام قضائي قوي ومستقل يقيم بدقة أي ادعاء بانتهاك أو انحراف عن أوامر الجيش الإسرائيلي وقواعد السلوك، وسوف يستمر في القيام بذلك”.

وأوضح: “لدي تقدير كبير لأصدقائنا الأمريكيين، لكن قرار فرض عقوبات على وحدة من الجيش الإسرائيلي وجنودها يشكل سابقة خطيرة وينقل رسالة خاطئة إلى أعدائنا المشتركين في زمن الحرب” مشدداً: “أنوي العمل على تغيير هذا القرار”.

تابع موقع تحيا مصر علي