عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

48 ساعة| عالم الزلازل الهولندي يحذر من حدوث هزة قوية بجزيرة تايوان

 عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس

وجه عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس تحذيرا من احتمال حدوث هزة قوية خلال الـ48 ساعة القادمة في جزيرة تايوان ومحيطها.

تحديث النشاط الزلزالي المتعلق بهندسة الكواكب والقمر

ونشر مجددا هوجربيتس أمس الجمعة صورة لمركز الهيئة البحثية التي يرأسها "SSGEOS"، تضمنت تحديث النشاط الزلزالي المتعلق بهندسة الكواكب والقمر، الذي يشير إلى وجود مجموعة مكثفة من الهزات القوية في منطقة تايوان بعد تقارب 3 اقترانات كوكبية في 21 أبريل.

وعلق العالم على الصورة في صفحته على منصة "إكس" قائلا: "حدث تجمع واضح للهزات القوية (M ≥ 5.6) مع هندسة الكواكب (القمم الأرجوانية / الحمراء) في فترة التنبؤ".

مضيفا: "الذروة القمرية العالية أمس يمكن أن تؤدي إلى هزة قوية في 27/28 أبريل بتايوان. سيتم نشر فيديو جديد في وقت لاحق اليوم".

زلزال يضرب سواحل تايوان

وفي مطلع مارس الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجات سواحل تايوان، تلاه أكثر من 11 هزة أرضية بقوة أكثر من 4 درجات في الجزيرة.

ووقع الزلزال تحت البحر قبالة ساحل مقاطعة هوالين الواقعة في شرق تايوان، قبيل الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش، قتل خلاله 9 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 800 آخرون، ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.

218 زلزالا وهزة ارتدادية خلال يوم في تايوان

قامت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان بتسجيل ما لا يقل عن 218 زلزالا وهزة ارتدادية خلال اليوم الماضي، ولم تبلغ السلطات بعد عن أي أضرار كبيرة.

تم تسجيل الهزة الأولى بقوة 5.5 درجة مساء الاثنين الساعة 17:08 بالتوقيت المحلي (09:08 بتوقيت غرينتش)، وبعدها تم تسجيل العديد من الزلازل، وبلغت قوة أكبر زلزالين منها 6.0 و6.3.

وتأتي الهزات بعد أسابيع من زلزال بقوة 7.2 درجات ضرب تايوان في 3 أبريل وأسفر عن مقتل 17 شخصا وإصابة أكثر من 1100 آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية في تايوان، نقلا عن مركز التصدي للكوارث، أن عدد القتلى جراء زلزال 3 أبريل وصل إلى 10 أشخاص، فيما أصيب 1106 آخرون بجروح.

ووفقا للإحصاءات، تحدث الهزات الأرضية في مقاطعة هوالين أكثر من المناطق الأخرى في الجزيرة، ففي فبراير 2018، أدى زلزال مدمر بلغت قوته 6.5 درجة إلى مقتل 16 شخصا وإصابة 285 آخرين.

زلزال يضرب تايوان

وفي الثالث من أبريل عرضت الصين مساعدات إغاثة بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة تايوان صباح الأربعاء، ويأتي ذلك فيما تشهد بكين وتايبيه خلافات ونزاعات ازدادت خلال الآونة الأخيرة بعد الزيارات المتعددة التي قام بها دبلوماسيين أميركيين مما أدى إلى تصعيد الخلاف على خلفية عدم اعتراف الصين باستقلال تايوان وترى انها جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية. 

زلزال يضرب تايوان

وقال المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني تشو فنغ "إن الأطراف المعنية في البر الرئيسي تشعر بقلق بالغ وتعرب عن خالص تعازيها لمواطنيها في تايوان المتضررين من الكارثة".

زلزال تايوان 

وأضافت أنهم "سيولون اهتمامًا وثيقًا بحالة الكارثة وعواقبها، وهم على استعداد لتقديم مساعدات الإغاثة في حالات 

وضرب زلزال بقوة 7.2 درجة تايوان اليوم الأربعاء، وهو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عاما على الأقل، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة المئات وإصدار تحذير من حدوث تسونامي في جنوب اليابان والفلبين. مرفوع.

تابع موقع تحيا مصر علي