عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رعب في اليابان.. زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب البلاد

زلزال - ارشيفية
زلزال - ارشيفية

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الأربعاء، إن زلزال بلغت قوته المبدئية 6.4 درجة ضرب جنوب اليابان، ويأتي ذلك فيما تشهد المنطقة الآسيوية العديد من الأنشطة الزلزالية وفي الغالب تكون قوية وتؤدي إلى وقوع خسائر. 

زلزال يضرب اليابان

وقالت الوكالة في بيان رصده موقع تحيا مصر إن مركز الزلزال كان في قناة بونجو، وهو مضيق يفصل بين جزيرتي كيوشو وشيكوكو اليابانيتين، مضيفة أنه لم يصدر أي تحذير من حدوث تسونامي.

زلزال - ارشيفية

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن  زلزال  بقوة 6 درجات ضرب قبالة منطقة فوكوشيما في شمال شرق اليابان، وجاءت هذه الهزة الأرضية بعد يوم من وقوع زلزال في تايوان أدى إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 700 شخص إلى جانب انهيار بعض المباني.

انهيار 3 مفاعلات نووية

ويذكر أنه في مارس 2011، شهدت اليابان زلزال مدمر بلغت قوته 9 درجات وذلك حين ضرب تحت البحر قبالة سواحل البلاد الشمالية الشرقية لليابان، محدثا تسونامي أودى بنحو 18,500 شخص بين قتيل ومفقود.

وأدت تلك الكارثة الطبيعية بانهيار ثلاثة مفاعلات في محطة فوكوشيما محدثة أسوأ كارثة في اليابان في فترة ما بعد الحرب وأخطر حادث نووي منذ تشرنوبيل.

ويوم رأس السنة تعرضت اليابان لزلزال قوي بلغت شدته 7.5 درجات وضرب شبه جزيرة نوتو قتل فيها نحو 230 شخصا.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادي التي تشهد نشاطا زلزاليا مرتفعا. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

إلغاء الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية في الإمارات

وفي سياق منفصل، شهدت الإمارات خلال الساعات الماضية، عواصف جوية وهطول أمطار غزيرة وسيول  تسببت في إغراق الشوارع والمطارات وإغلاق الطرق، في حادث وصف بأنه تاريخي ولم تشهده البلاد منذ 75 عاماً

كما أدى سوء الأحوال الجوية في الإمارات، إلى إعلان شركة طيران الإمارات تعليق إجراءات تسجيل الركاب المغادرين من مطار دبي الدولي ما بين الساعة 8 صباحاً إلى منتصف ليل الأربعاء 17 أبريل، بسبب تحديات تشغيلية تسبب فيها الطقس السيء وحالة الطريق في المدينة التي تعرضت لمنخفض جوي تسبب في أمطار غزيرة.

وأضافت أن المسافرين الواصلين إلى دبي للمرور عبرها ترانزيت سيتم تسجيل وصولهم على رحلاتهم التالية، مشيرة إلى أن المسافرين يمكنهم توقع تأجيل في رحلات المغادرة والوصول، ونصحتهم بفحص آخر تحديث لجدول رحلاتهم.

كما قدمت شركة الطيران اعتذارها للمسافرين، مؤكدة أن فريقها ستواصل تقديم كل الدعم الممكن للركاب المتأثرين.

و منخفض الهدير الجوي الذي ضرب المنطقة منذ يوم الأحد وبلغ ذروته أمس الثلاثاء، لم تشهد الإمارات له مثيلا منذ 75 سنة لجهة حجم كميات الأمطار التي هطلت.

وفي حين اقتصرت الخسائر في الإمارات على الماديات دون أن يكون أضرار او خسائر في الأرواح، فقضى 19 شخصاً في سلطنة عمان، بينهم 9 طلاب حسب ما أعلنت السلطات في أحدث إحصائياتها.

وسبق أن حذرت الأمم المتحدة من التغير المناخي على العديد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعة ارتفاعات في درجات الحرارة بالمستقبل، فضلا عن زيادة حدة وتكرار الفيضانات، وارتفاع منسوب البحار.

تابع موقع تحيا مصر علي