عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة جديدة في الشرق الأوسط.. بلينكن يصل السعودية وملفات ساخنة على طاولة المناقشات

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي  أنتوني بلينكن  إلى المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، ضمن زيارة سابعة لمنطقة الشرق الأوسط التى تشهد توترات عديدة منذ بداية الحرب في غزة وتوسع التصعيد والحراك العسكري في المنطقة والتى أدت مؤخراً إلى وقوع صدام عسكري بين إيران وإسرائيل مما آثار مخاوف عالمية وصفها مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أمس خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في الرياض بأن العالم يشهد بوادر لحرب عالمية جديدة.

بلينكن وجولة جديدة في الشرق الأوسط

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” من المقرر أن يتوجه بلينكن إلى إسرائيل في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن يضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاتخاذ المزيد من الخطوات لتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

ما أهداف زيارة بلينكن للشرق الأوسط؟

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض بكبار القادة السعوديين وأن يعقد اجتماعًا أوسع مع نظرائه من خمس دول عربية – قطر ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن – لتعزيز المناقشات حول نظام الحكم في قطاع غزة. تبدو الأمور كما كانت بعد الحرب، وفقاً لمسؤول كبير في وزارة الخارجية.

كما أشارت الصحيفة العبرية إلى أنه من المقرر أن يجتمع بلينكن مع قادة من الدول العربية والدول الأوروبية ويناقش خلالها كيف يمكن لأوروبا أن تساعد في جهود إعادة بناء القطاع الفلسطيني المدمر جراء العملية العسكرية الإسرائيلية والمستمرة للشهر السابع على التوالي. وتستمر المحادثات حول إعادة بناء غزة وإدارتها منذ أشهر دون أن تظهر آلية واضحة بعد.

كما تتطلع الولايات المتحدة إلى هيكل يتضمن إصلاح السلطة الفلسطينية بدعم من الدول العربية. وفي حين قال نتنياهو إنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة لحكم غزة.

زيارة مرتقبة لـ بلينكن إلى إسرائيل والأردن

ومن الرياض، سيتوجه بلينكن إلى الأردن وإسرائيل، وسيتحول تركيز الرحلة إلى الجهود المبذولة لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الأحد أعلنت فيه توسيع الزيارة: “سيناقش [بلينكن] الزيادة الأخيرة في المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة ويؤكد على أهمية ضمان استمرار هذه الزيادة”.

وتأتي رحلة بلينكن لتفقد المساعدات الإنسانية بعد حوالي شهر من إصدار بايدن تحذيرا صارخا لنتنياهو، قائلا إن سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا فشلت إسرائيل في اتخاذ خطوات لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة.

تابع موقع تحيا مصر علي