عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حصانة من العقاب.. بلينكن ينفي "ازدواجية المعايير" إزاء الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة لليوم الـ 200 على التوالي، نفى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الأميركي، بشأن الانتهاكات التى يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيراً إلى أن هذه الاتهامات قيد التحقيق.

بلينكن ينفي "ازدواجية المعايير" إزاء الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

وفي التقرير السنوي لوزارة الخارجية عن حقوق الإنسان قال بلينكن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر "بصورة عامة، بينما ننظر إلى حقوق الإنسان ووضعها حول العالم، فإننا نطبق نفس المعيار على الجميع".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي "هذا لا يتغير سواء كان البلد المعني خصما أو منافسا أو صديقا أو حليفا".

وجاء في التقرير السنوى لوزارة الخارجية عن حقوق الإنسان أن:" الحرب في قطاع غزة التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة كان لها أثر سلبي كبير على وضع حقوق الإنسان في إسرائيل".

3.8 مليار دولار مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل

وتشمل القضايا المهمة المتعلقة بحقوق الإنسان تقارير موثوقة عن عمليات قتل خارج إطار القانون واختفاء قسري وتعذيب واعتقالات غير مبررة لصحفيين وعدد من الأمور الأخرى، حسبما جاء في التقارير لعام 2023.

وأضاف التقرير أن حكومة إسرائيل اتخذت بعض الخطوات الموثوقة لتحديد ومعاقبة المسؤولين الذين ربما يكونون قد تورطوا في تلك الانتهاكات.

وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية، مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لإسرائيل . وينتقد الديمقراطيون اليساريون والجماعات الأميركية العربية دعم إدارة بايدن الثابت لإسرائيل، الذي يقولون إنه يمنحها شعورا بالحصانة من العقاب.

ومن جهة أخرى تنفي إسرائيل الاتهامات الموجهة إليها بشأن ممارسة العنف وانتهاك حقوق الإنسان المدنيين الفلسطينيين، متهمة حركة حماس بأنها تستخدم المباني والمدنيين كدورع بشرية.

مقتل 460 فلسطيني في الضفة الغربية منذ هجوم السابع من أكتوبر

ووفق تقارير تابعو لـ وزارة الصحة الفلسطينية ، فإن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 460 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ هجوم السابع من أكتوبر، لكن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ما زالت تقول إنها لم تتوصل إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي.

يأتي ذلك فيما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الأيام الماضية بفرض عقوبات على كتيبة “نتساح يهودا” التابعة للجيش الإسرائيلي بسبب الانتهاكات التى تقوم بها هذه الوحدة ضد الفلسطينيين، مما آثار غضب الدولة العبرية وطالبت واشنطن بتراجع عن هذه الخطوة.

تابع موقع تحيا مصر علي