عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام داخل الخارجية الامريكية.. والسبب إسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرا وكالة الأنباء الأمريكية cnn  تقريرا حول حالة من الإنقسام داخل الإدارة الأمريكية بسبب استخدام الأسلحة المقدمة لإسرائيل وفقا للقانون الدولي ،  الأمر الذي أثار حالة من السخط و ولد  حالة أيضا من الإنقسام بوزارة الخارجة الأمريكية علي وجه التحديد.

لا يوجد هناك إجماع على قبول تأكيدات إسرائيل

حيث رصد التقرير تصريحات لمسؤل بالوزارة  قال فيه إنه لا يوجد هناك إجماع على قبول تأكيدات إسرائيل بشأن ذلك على أنها "موثوقة وذات مصداقية". وطُلب من إسرائيل تقديم هذه التأكيدات للولايات المتحدة بموجب مذكرة الأمن القومي الصادرة عن الرئيس جو بايدن في فبراير الماضي   
وأوضح المسؤل الأمريكي أن المذكرة التي قدمتها الخارجية الأمريكية طلبت من الدول التي تتلقي أسلحة من الولايات المتحدة أن تقدم ضمانات بأنها تستخدمها "بطريقة تتفق مع جميع القوانين والسياسات الدولية والمحلية المعمول بها، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

اتهمت جماعات حقوق الإنسان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب

و من المفترض علي وزير الخارجية الأمريكي أنه بحلول 8 مايو المقبل يكون قد صدق علي الضمانات الإسرائيلية نحو استخدامها الأسلحة الأمريكية وفقا لشروة المذكرة المعلتة لكافة الدول التي تتلقي أسلحة أمريكية 
مكتب حقوق الانسان بالخارجية الأمريكية  يتهم اسرائل برتكاب جرائم حرب 

وكانت قد واتهمت جماعات حقوق الإنسان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات خلال الحرب في غزة مسبقا ،و  أثار  مئات من المسؤولين من دول غربية، بما في ذلك بعض المسؤولين الأمريكيين، مخاوف من أن حكوماتهم قد تكون متواطئة في جرائم الحرب نتيجة دعمها لحرب إسرائيل ضد حماس    

و كانت قد ذكرت وكالة الأنباء البريطانية  رويترز أن هناك أربعة مكاتب بالخارجية الأمريكية  يشعرون بالقلق الشديد أتجاه عدم امتثال إسرائيل " للقانون الإنساني الدولي أثناء الحرب.  

تقرير مفصل لعرضه علي الكونجرس الأمريكي 

وأوضح المتحدث  باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان ان الخارجية الامريكية  قد تلقت الضمانات الي طلبتها المزكرة من الدول التي تتلقي أسلحة من الولايات المتحدة الامريكية و علي رأسها إسرائيل ، وان الخارجية الان تعمل علي إعداد تقرير مفصل لعرضه علي الكونجرس الأمريكي.

الجدير بالذكر ان هذه المخاوف كانت قد تجددت مرو أخري عقب قرار الرئيس الامريكي بتقديم حزمة من المساعدات تقدر ب   26 مليار دولار لإسرائيل. ويشمل هذا التمويل 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

تابع موقع تحيا مصر علي