عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى رحيله.. محطات في حياة الفنان محمد رشدي

الفنان محمد رشدي
الفنان محمد رشدي

يصادف اليوم 2 مايو ذكرى رحيل الفنان محمد رشدي نجم الاغنية الشعبية والمواويل الذي توفي عام 2005 عن عنر ناهز 76 عام.

محطات في حياة الفنان محمد رشدي

يرصد موقع تحيا مصر أهم المحطات التي عاشها الفنان القدير محمد رشدي، حيث بدأت حياته بحفظ القرآن الكريم في الكُتاب الخاص بقريته، وهو من مواليد عام 1928 في كفر الشيخ الذي كبر بها، وتخرج من معهد فؤاد للموسيقى ليبدأ مشواره الفني.

كون مع الشاعر عبد الرحمن الابنودي وبليغ حميد ثلاثياً أخرج مجموعة من الاغاني لم تأتي مثلها مجدداً، وكانوا سبباً في البداية لمعرفة الناس بالأغنية الشعبية.

وبدأ محمد رشدي في الغناء وهو ابن 17 عام فقط في الافراح والمناسبات في القرية، وكانت أول أغنية يطلقها هي اغنية "قولوا لمأذون البلد "، وشارك في التمثيل بـ 6 أفلام فقط.

وتعرض للرفض على الرغم من شهرته في بدايتة في الأذاعة، فعندما قرر المخرج يوسف الحطاب إنشاء ملحمة أدهم الشرقاوي طلب منه حسن الشجاعي مستشار الأغاني بالأذاعة أن يقوم بهذا العمل.

لم يوافق المخرج على محمد رشدي لأنه كان غير معروف بالأضافة أن وقتها كان محمد رشدي مصابا ويضع قدمه في الجبس ليستغربه المخرج، ليقول محمد رشدي: "المخرج شاف واحد قدامه مكسر ومش معروف وجاي بعكاز، قال مين ده".

الفنان محمد رشدي

أهم أعمال محمد رشدي الفنية

جدير بالذكر، شارك محمد رشدي بعدد وفير مع الأغاني، حيث قدم في الأذاعة "ملحمة أدهم الشرقاوي " وكانت بمثابة الشهرة بالنسبة له وهو ما جعل الأذاعة تفتح ابوابها له.

وقدم الكثير من الأغاني الشعبية منها: "طاير يا هوى، عرباوي، عدوية، كعب الغزال، يا عبد الله يا اخويا سماح، ميتى أشوفك، عالرملة، مغرم صبابة، يا ليلة ما جاني الغالي".

كما وقدم عدد من الأغاني الدينية والوطنية في المناسبات ذكرى أكتوبر، كما شارك في أغاني شهر رمضان بأغنية "ابن ماجه".

خلاف محمد رشدي مع عبد الحليم حافظ

وعلى الجانب الآخر على الرغم من نجاح محمد رشدي في الأغنية الشعبية إلا أنه تعرض لأنتقادات وحروب خفية، حيث كشف محمد رشدي خلال لقاء سابق له أن العندليب عبد الحليم حافظ كان يغار منه ومن شعبيته الكبيرة خلال مشواره الفني.

كما وتحدث مع مسؤليين الأذاعة لوقف عرض أكثر من أغنية له، وحاول أكثر من مرة إبعاد الملحنيين والشعراء عنه مما كان يشعره بالإستغراب والسوء.

وظهر نجل محمد رشدي في العديد من اللقاءات التليفزيونية بعد وفاة والده، وأكد أن تصرفات العندليب عبد الحليم حافظ كانت تشعر والده بالحزن، وفي بعض الأوقات كلن لا ينام بسببه. 

تابع موقع تحيا مصر علي