عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: لو منعنا الفسيخ خالص هنلاقي سوق سوداء بيتباع فيها

الفسيخ
الفسيخ

وجه الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة ، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من تناول وجبة  الفسيخ  في أعياد شم النسيم، قائلا:" الممنوع مرغوب لو منعناه خالص ممكن نلاقي سوق سوداء للفسيخ".

متحدث الصحة: نوصي المواطنين بعدم تناول الاسماك المملحة

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار متحدث الصحة ، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج " آخر النهار " ، والمذاع على فضائية " النهار " ، مع الإعلامي تامر أمين، وينقله موقع تحيا مصر ، :" نوصي المواطنين بعدم تناول الاسماك المملحة عموما ".

ونوه متحدث الصحة، بأن مراحل تصنيع الفسيخ بالكامل تعرض من ياكله لمضاعفات كثيرة تصل للوفاة، معقبا :" تصنيع الفسيخ يسبب نمو البكتريا والتعفن الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي للشلل التام" .

متحدث الصحة: نقوم بعمل حملات على أماكن بيع الاسماك المملحة

وأكد، أن المستشفيات وغرف الطوارئ ، والسموم متوفر بها اللقاحات ، معقبا:" نقوم بعمل حملات على أماكن بيع الاسماك المملحة ".

وأضاف :" الفسيخ منذ مراحل تحضيره وحتى تناوله مليء بالمخاطر، حيث يتم تحضيره في بيئة لا هوائية وهي بيئة خصبة لنمو البكتيريا اللاهوائية والتي لها مخاطر كبيرة على الصحة".

وأكمل:" الفسيخ عبارة عن سمكة وصلت إلى مرحلة التعفن والتحلل وله خطورة كبيرة قد تصل إلى الشلل أو ضيق التنفس الذي قد يؤدي إلى الوفاة".

وفي وقت سابق، وجه الإعلامي أحمد موسى، التهنئة للشعب المصري بمناسبة احتفالات شم النسيم، قائلا: "كل سنة والشعب المصري بخير".

موسى: مصر كلها بتحتفل بشم النسيم

وأضاف  الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر، : "مصر كلها بتحتفل بشم النسيم كل مواطن في مصر بيحتفل بشم النسيم".

وتابع الإعلامي أحمد موسى: "في يوم شم النسيم، ملك المائدة هو الفسيخ، وفيه ناس بتعشق الفسيخ، وأنا بحب الفسيخ ، معقبا: "أنا بقعد آكل فسيخ لحد ما يغمى عليا، وببدأ برغيف واتنين ومبقدرش أوقف".

وواصل الإعلامي أحمد موسى حديثه : "لازم ناكل مع الفسيخ لمون وبصل وطحينة"، مضيفا: "من وقت للتاني بحب أشتري فسيخ وأكله، حتى خارج يوم شم النسيم، معقبا: "بديِّها لمون وبصل وعصائر فريش في يوم شم النسيم، وبيبقى يوم لطيف".

تابع موقع تحيا مصر علي