عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل.. مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق بالإجماع على شن هجوم على رفح الفلسطينية

دبابات إسرائيلية
دبابات إسرائيلية تقف على أنقاض مدينة غزة

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق بالإجماع على شن هجوم على رفح الفلسطينية، مشيرة إلى أن العملية العسكرية سيتم تنفيذها خلال أيام. 

إخلاء شرق رفح تمهيداً لشن عملية عسكرية إسرائيلية 

وبدأ الجيش الإسرائيلي اليوم بإخلاء سكان أحياء رفح، في أعقاب انهيار مفاوضات صفقة تبادل الأسرى. 

دبابات إسرائيلية تقف على أنقاض مدينة غزة 

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات لصحيفة “يديعوت احرنوت” إن الرد الرسمي للحركة على الصفقة المصرية المقترحة لم يصل بعد .

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان رصده موقع تحيا مصر ، إن "الجيش الإسرائيلي يقوم بتوسيع المنطقة الإنسانية في المواصي ويدعو السكان إلى الإخلاء مؤقتًا من الأحياء الشرقية لرفح".

وفي ساعات الصباح، أطلق الجيش الإسرائيلي رسائل تتضمن تعليمات للإخلاء عبر طرق مخصصة لسكان شرق رفح للوصول إلى مناطق آمنة محددة أعدها الجيش شمال المدينة بالقرب من المواصي. ويقدر الجيش الإسرائيلي أن حوالي 100 ألف فلسطيني يقيمون في المنطقة التي تم إخلاؤها، من بين 1.3 مليون نسمة في منطقة رفح بأكملها.

ووفق صحيفة يديعوت احرنوت، فلا تعتبر هذه الخطوة إخلاءً واسع النطاق لمدينة رفح بأكملها، بل هي بالأحرى الأحياء الشرقية للمدينة، في حين يتم العمل على توسيع المنطقة الإنسانية التي تم تحديدها مسبقًا وتحديدها مسبقًا بمساحة معيشة كبيرة بما في ذلك المستشفيات الميدانية والمرافق اللازمة. 

إغلاق معبر كرم أبو سالم 

وسيظل معبر كرم أبو سالم الحدودي مغلقا وسيتم فتحه لاحقا وفقا لتقييمات الوضع. وستظل المعابر الإضافية، بما في ذلك معبر إيرز و"96" بالقرب من ممر نتساريم، مفتوحة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى القطاع. ويأتي الإخلاء في إطار استعدادات الجيش الإسرائيلي لعملية برية في رفح سيتم تنفيذها بشكل تدريجي.

وبحسب وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن “المنطقة الإنسانية الموسعة تشمل مستشفيات ميدانية، وخيام، وكميات متزايدة من الغذاء والماء والأدوية والإمدادات الإضافية”.

وتحدث وزير الدفاع يوآف جالانت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ليلة الاثنين. وشدد أوستن لجالانت على ضرورة أن يتضمن أي عمل عسكري إسرائيلي محتمل في رفح "خطة ذات مصداقية لإجلاء المدنيين الفلسطينيين وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة". كما أكد أوستن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل.

انهيار مفاوضات هدنة غزة 

وفي أعقاب انهيار مفاوضات الرهائن، قرر مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز السفر إلى قطر فور مغادرة وفد حماس القاهرة يوم الأحد. وبعد زيارته لقطر، من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل يوم الاثنين ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد بارنيا ومسؤولين كبار آخرين.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة على التفاصيل، أن المحادثات على وشك الانهيار، وأن واشنطن والدوحة ستهدفان إلى ممارسة "أقصى قدر من الضغط" على الطرفين لمواصلة المفاوضات.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن سبب جمود المفاوضات هو إصرار حماس على وقف الحرب، حتى ولو في المرحلة الثانية من الصفقة. وتصر إسرائيل على تجنب أي التزام من هذا القبيل، زاعمة أن حماس تريد ضمان انتهاء الحرب في حالة التوصل إلى اتفاق.

 

تابع موقع تحيا مصر علي