عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل فلسطيني لـ تحيا مصر: فلسطين مؤهلة للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وأمريكا تعرقل القرار لأغراض سياسية

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن قرار الجمعية العامة للأمم بتوصية مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي، خطوة هامة تخدم فلسطين، وأعاد إحياء الأمل لدى الفلسطينيين بأن المجتمع الدولي يسانده ويساعده. 


جهاد حرب لـ تحيا مصر: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة تطور مهم لفلسطين ويوسع من امتيازات دولة فلسطين 

وقال المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن: “ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة التي صوتت عليه هو يشكل تحول مهم وتطور مهم بشأن أحقية دولة فلسطين في أن تكون كامل العضوية في الأمم المتحدة وهو اجماع دولي على هذا الأمر عندما تصوت 143 دولة من 193 دولة ولم تعارض هذا القرار الا 9 دول”. 

المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب 

وأضاف أن: “ ما يحتوي هذا القرار من توسيع امتيازات دولة فلسطين المراقبة حيث تتمتع بجميع الامتيازات المتعلقة بدول الأعضاء في الأمم المتحدة باستثناء التصويت إمكانية ترشيح دولة فلسطين أجهزة الأمم المتحدة هذه القضيتين الرئيسيتين التي لا يتم فيها إمكانية أن يكون من ضمن امتيازات العضوية في الأمم المتحدة".

وأوضح:" هذا الاجماع يعني أن دول العالم تطالب مجلس الأمن  وخاصة الدولة التي استخدمت حق الفيتو وهي الولايات المتحدة في مجلس الأمن بجلسته المنعقدة في 18 أبريل الماضي بأن تعود وأن تراجع قرارها فيما يتعلق بمنع حصول طلب دولة فلسطين المقدم للأمم المتحدة على توصياتها الإيجابية قد تقرر الجمعية العامة أن دولة فلسطين عضوة في الأمم المتحدة وفق المادة الرابعة ميثاق هيئة الأمم المتحدة". 

جهاد حرب لـ تحيا مصر: فلسطين مؤهلة للحصول على العضوية في الأمم المتحدة وأمريكا تعرقل القرار لأغراض سياسية

وتابع قائلاً أن:" دولة فلسطين وفق هذا القرار أنها مؤهلة للحصول على العضوية وهي الشروط أن تتطلب أن تكون فيها .. أولاً أن فلسطين محبة للسلام، ثانياً تلتزم بالتزامات المترتب عليها في عضوية الأمم المتحدة بما في ذلك حل النزاعات بالطرق السلمية وامكانية دفع عضوية في الأمم المتحدة.. بالإضافة إلى موافقة أعضاء هيئة الأمم المتحدة أن فلسطين ملتزمة بهذه الشروط وراغبة فيها.. إلا أن أمريكا لأهداف سياسية في مخالفة واضحة لقرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية عام ١٩٤٨ بأنه لا يجوز أن حرمان انضمام إلى الأمم المتحدة لأهداف سياسية خاصة أن الأمم المتحدة تم تأسيسها لحفظ الأمن والسلام الدوليين هي متاحة لجميع الدول التي تلتزم ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة".

جهاد حرب لـ تحيا مصر: قرار الجمعية العامة أحيا أمل لدى الفلسطينيين أن المجتمع الدولي يسانده ويساعده

وأكد المحلل الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" هذا القرار يخدم فلسطين.. أولاً هناك إجماع دولي هناك إمكانية لتحسين إداء بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة فيما يتعلق تحركاتها داخل أروقة الأمم المتحدة وفي جلسات هيئة الأمم المتحدة.. ويشعر أن هناك أمل لدى الفلسطينيين أن المجتمع الدولي يسانده ويساعده". 

واختتم قائلاً أنه:" على المستوى السياسي أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لم يعد شرط العديد من دول العالم بحصول موافقة إسرائيل على الدولة الفلسطينية من أجل الاعتراف بها.. هذا الفيتو قد لغي عملياً وأن بعض الدول تسعى للاعتراف بالدولة الفلسطينية خاصة تلك الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية حتى الآن، إلا أنها صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن من أحقية فلسطين تكون عضوة في الأمم المتحدة وهو اعتراف ضمنيا يحتاج إلى الإعلان والاقرار الذي سيصدر عن هذه الدول مثل فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وغيرها من الدول". 

تابع موقع تحيا مصر علي