عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تتحدى العالم.. تحذيرات دولية وأممية من اجتياح رفح الفلسطينية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

توالت الإدانات الدولية والأممية جراء التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوجيه إنذارات للفلسطينيين لإجلاء من شرق المدينة التى تأوي أكثر من مليون مدني فروا من مناطق الحرب في غزة إلى رفح كملاذ الوحيد للاحتماء من الآلة العسكرية الإسرائيلية.

بريطانيا: نطالب إسرائيل بتجنب شن أي هجوم واسع النطاق في مدينة رفح الفلسطينية

وفي التفاصيل، دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إسرائيل بوقف فوري لأي هجوم في رفح الفلسطينية، مطالباً بضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة.

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

وقال وزير الخارجية البريطاني فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن:" على إسرائيل تجنب شن أي هجوم واسع النطاق في مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة دون خطط لحماية المدنيين".

وأضاف كاميرون:" يجب تنفيذ وقف مؤقت للقتال في غزة للوصول إلى وقف مستدام لإطلاق النار دون العودة إلى مزيد من الصراع".

الأونروا: 300 ألف شخص فروا من رفح الفلسطينية

فيما أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، أن نحو 300 ألف شخص فروا من رفح الفلسطينية، الأسبوع الماضي، محذرة من أنه لا يوجد مكان آمن يمكن الذهاب إليه في القطاع.

وذكرت الوكالة الأممية أن:"  هناك استمرار لعملية التهجير القسري وغير الإنساني للفلسطينيين من أراضيهم، بداية من قطاع غزة وصولًا إلى رفح الفلسطينية مما يؤدي لتفاقم الوضع الكارثي". 

الاتحاد الأوروبي: أوامر إسرائيل بترحيل المدنيين من رفح غير مقبولة

وفي سياق ذاته، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن أوامر إسرائيل بترحيل المدنيين من رفح غير مقبولة، وتنذر بمزيد من الحرب والمجاعة.

هذا، وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن نحو 600 ألف طفل في رفح مهددون بـكارثة وشيكة جديدة.

وصرحت مديرة المنظمة كاثرين راسل إن "رفح الآن مدينة أطفال، وليس لأطفالها أي مكان آمن في غزة يلوذون به. وإذا بدأت عمليات عسكرية واسعة، فلن يتعرض الأطفال لخطر العنف فحسب، بل أيضا للفوضى والذعر، وهم أصلا منهكون جسديا ونفسيا".

الخارجية الإسبانية: إجلاء الفلسطينيين غير مقبول ويجب وقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح فوراً

هذا، وأعرب وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، عن رفض بلاده للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، مشيراً إلى أن إجلاء الفلسطينيين من أراضيهم أمر غير مقبول.

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس

وقال وزير الخارجية الإسباني:" يجب أن تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية وتجنب حدوث أزمة إنسانية أكثر خطورة".

وأكد الدبلوماسي الإسباني أن:" إجلاء آلاف الفلسطينيين أمر غير مقبول ونطالب بالامتثال للقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية".

جوتيريش: يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة

هذا، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا بالإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، ويأتي ذلك وسط تهديدات إسرائيلية بشن هجوم بري في مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالمدنيين.

 الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وقال جوتيريش، خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت "إنني أكرر دعوتي إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية".

وفي وقت سابق حذر الأمين العام للأمم المتحدة  من أن عملية عسكرية إسرائيلية على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة.

تابع موقع تحيا مصر علي