عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مصلحة الضرائب أمام خطة النواب: نعمل على تحصيل 16 مليار جنيه من المهن غير التجارية ..والمالية تؤكد: تحرير سعر الصرف له تأثير بأكثر من 30 % على المتحصلات الضريبية

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

الضرائب: نستهدف جمع 1.8 تريليون جنيه في العام المالي الجديد

الضرائب: نستهدف تحصيل 16 مليار جنيه من المهن غير التجارية ولدينا خطة للتحصيل من المنصات الإلكترونية

رئيس مصلحة الضرائب: نصيغ استراتيجية للضرائب حتى 2030 بدون أي زيادة في سعر الضريبة.. وحصلنا 8 مليار جنيه متأخرات خلال 4 شهور 

رئيس مصلحة الضرائب: نجهز مشروع قانون خاص بتأخر تسجيل الإقرار الضريبي

النواب يسأل الحكومة عن انخفاض تقديرات البدلات للموظفين.. والمالية: ترشيد نفقات

المالية: تحرير سعر الصرف له تأثير بأكثر من 30 % على المتحصلات الضريبية

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، اجتماعا، اليوم الأحد لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لمصلحة الضرائب المصرية عن العام المالي 2024/2025.

وكشفت الدكتورة رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، عن أن المصلحة تستهدف تحقيق حصيلة ضريبية تصل إلى 1.8 تريليون جنيه في العام المالي الجديد 2024/2025، بنسبة زيادة تصل إلى 30%، مشيرة إلى أن نسبة الزيادة كبيرة لكن المصلحة سوف تبذل كل جهدها لتحقيقها، مشيرة إلى أن المصلحة تعتمد في ذلك على إجراءات لتحصيل الضرائب منها الميكنة وضم الاقتصاد الموازي.

ولفتت رئيس مصلحة الضرائب إلى أن هناك ١.١  تريليون جنيه سوف يتم تحصيلها كضريبة على الدخل، من إجمالي مستهدفات الضرائب المحصلة في العام المالي الجديد، إلى جانب 719 مليون جنيه قيمة مضافة.

ونوهت رئيس مصلحة الضرائب إلى أنه حتى 30 إبريل الماضى بلغت الحصيلة الضريبية 1.1 تريليون جنيه.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وقالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة تستهدف تحصيل 16 مليار جنيه بدلا من 9 مليار جنيه من المهن غير التجارية خلال العام المالي الجديد 2024/2025، مشيرة إلى أن المصلحة تطمح تحقيق أكثر من ذلك، وهناك تنسيق مع الوزارة لحوكمة هذا القطاع، ومنها الإيصال الالكتروني، لإلزام هذا القطاع بأن يكون التعامل من خلالها، للوصول إلى التعاملات الحقيقية للمهن غير التجارية، موضحة: "نعمل حاليا على تطبيقها على المستشفيات والأطباء، والتي تعمل نقدا خارج إطار الحسابات الرسمية".

وأوضحت رئيس مصلحة الضرائب، أن نسبة النمو في الضرائب المحصلة من المهن غير التجارية وصلت إلى 75 %، مبينة أنه بدأ اتخاذ إجراءات بعدم إثبات المصروفات إلى بالفاتورة الالكترونية، وهذا جعل تلك المهن غير التجارية تضطر للالتزام بالقرار، وذلك للاستفادة من الخدمات.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وردت رئيس مصلحة الضرائب على سؤال النائبة ميرفت الكسان فيما يخص الضرائب المحصلة من المنصات التجارية.

وقالت رشا عبد العال، إنه بالنسبة للمنصات الإلكترونية، فهي حققت حصيلة كبير فمن شهر يوليو 2023 إلى مارس 2024 تخطت الإيرادات نحو مليار و700 مليون جنيه.

وأشارت إلى نظام التسجيل المبسط، وهو آلية تتيح لبعض الأشخاص الذين ليس عليهم التزامات ضريبية في التسجيل، موضحة أن تلك الآلية ساعدت على التزام المنصات التي ليس لها كيان داخل مصر، أو صعب التعامل معها.

وقالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، إن سعر الضريبة على الدخل عادل جدا، ويكاد تكون مصر من أكثر الدول انخفاضا، ولكن رغم ذلك نبحث تخفيض هذا السعر.

وكشفت رئيس مصلحة الضرائب عن أن المصلحة تعمل على وضع استراتيجية حتى 2030، سوف تطرح للحوار المجتمعي خاصة بالضرائب، ولا تشمل أي زيادة ولكن تركز على التوسع الأفقي والاستقرار الضريب، مضيفة: "نجهز لمشروع مادة للتعديل بخصوص التجاوز عن التسجيل الذي مدته 6 شهور."

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وتحدثت رئيس مصلحة الضرائب عن ملف المتاخرات الضريبية، حيث كشفت عن عمل سيستم لهذا الملف.

وتساءل النائب فخري الفقي: متى نشعر بطفرة في ملف الضرائب المتاخرة؟.

وردت رئيس مصلحة الضرائب: "العام المقبل سوف نشعر بطفرة في ملف تحصيل المتأخرات الضريبية، بعد تحويل الملف إلى النظام الالكتروني، حيث يمكن تحديد الضرائب المتنازع عليها وغير المتنازع عليها، وما يمكن تحصيله وغير الممكن تحصيله"

وتابعت: "بالنسبة للضرائب التي يمكن تحصيلها تخطينا ال8 مليار جنيه من يناير الماضي إلى أبريل 2024".

وقالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن هناك خطة تطوير لجميع مقرات المصلحة علي مستوي الجمهورية ومفترض ننتهي منها قبل نهاية عام 2025.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

جاء ذلك في ردها على سؤال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة، حول أسباب زيادة تقديرات الاستثمارات من 393 مليون إلى مليار جنيه فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى الجديد؟.

وردت على أسباب زيادة الضرائب علي الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية من 595 مليار جنيه إلى 782 بزيادة 187 مليار جنيه؟، قائلة: " تأجل تطبيق ضريبة الدخل علي الأرباح الرأسمالية، وفقا لقرار رئيس الوزراء حتى يناير 2027، مضيفة بأنه يتم التجهيز لتطبيقه حاليا وهو سبب رئيسي في الزيادة".

وتساءل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أسباب انخفاض المقدر للضريبة علي منتجات النفط من 53 إلى 46 مليار بانخفاض 7 مليار جنيه؟.

وأجابت رشا، أن ذلك بسبب ترشيد استخدام البترول خاصة ما يتعلق بالمستخدم في الكهرباء نتيجة خطة تخفيف الأحمال اللي شغالة وبالتالي قل استيراد واستخدام البترول.

 وسأل سالم، عن انخفاض الضريبة علي إيرادات رؤس الأموال المنقولة من البنك المركزي من 39 الي 4 مليار بانخفاض 35 مليار جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي