عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب تدهور الوضع الأمني.. إجلاء آلاف الأوكرانيين من منطقة خاركيف

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، أنه تم إجلاء آلاف الأوكرانيين من منطقة خاركيف المحاذية لروسيا.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إنه بسبب التدهور السريع للوضع الأمني في منطقة خاركيف الأوكرانية، قامت السلطات المحلية بدعم من الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة، بإجلاء ما يقرب من 6 آلاف شخص.

الدعم وسبل النقل للأشخاص الذين تم إجلاؤهم

وأضاف أن "الشركاء في المجال الإنساني قدموا الدعم وسبل النقل للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، بما يكمل جهود الإنقاذ الوطنية والخدمات البلدية، وقاموا بتوزيع الطعام والمياه والإمدادات الأساسية وترتيب أماكن الإقامة وتقديم الدعم الصحي والنفسي".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت قبل يومين السيطرة على أربع بلدات إضافية في منطقة /خاركيف/.

 عملية عسكرية خاصة بأوكرانيا في 24 فبراير 2022

يشار إلى أن روسيا بدأت عملية عسكرية خاصة بأوكرانيا في 24 فبراير 2022، ولا يبدو أنها قريبة من وضع أوزارها، وذلك في ظل تأكيد موسكو على استمرار عمليتها الخاصة حتى تحقيق كامل أهدافها.

كندا تعارض نشر قوات للناتو في أوكرانيا

كشف وزير الدفاع الكندي بيل بلير عن معارضته لنشر قوات لحلف الناتو في أوكرانيا، لكنه أعرب مع ذلك عن تأييده لإقامة بعثة للحلف خاصة بأوكرانيا.

وأشار بلير خلال فعاليات المجلس الأطلسي في واشنطن، يوم الاثنين، إلى أن بعثة الناتو لا يجب أن تكون موجودة على أراضي أوكرانيا بالضرورة، لأن هذا الأمر "مرتبط بعدد من المشاكل".

الظروف يجب أن تكون مختلفة كثيرا عما نشهده اليوم

وأضاف: "كانت هناك نقاشات حول ما إذا كنا سننشر قوات في أوكرانيا، ولكن بصراحة الظروف يجب أن تكون مختلفة كثيرا عما نشهده اليوم".

وكان وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي قد أعلن عن ضرورة إقامة بعثة مشتركة لحلف الناتو في أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني مشاركة الناتو في النزاع في أوكرانيا.

تصريحات ماكرون

وفي وقت سابق تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، لكن العديد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، أعلنت عن معارضتها لهذه الفكرة وأكدت أنها لن ترسل قواتها إلى الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي