عاجل
السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هزة أرضية بقوة 4.9 ريختر تضرب تشيلي

زلزال
زلزال

ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر، اليوم، إقليم أتاكاما في تشيلي، ولم ترد إلى الآن تقارير بوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الهزة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان، أن مركز الهزة كان على بعد 91 كيلومترا من مدينة فالينار الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 18.5 كيلومتر.

يذكر أنه في العام 2010، ضرب زلزال بقوة 8.8 درجة تبعته موجات مد عاتية تسونامي وسط وجنوب تشيلي، وراح ضحيته 500 شخص.

وتقع تشيلي في منطقة تسمى "حزام النار"، وهي قوس من التصدعات التي تحيط بحوض المحيط الهادئ، ومعرضة لزلازل متكررة ونشاط بركاني.

وقوع زلزال إثيوبيا الذي وقع بالقرب من السد 

بعد وقوع زلزال إثيوبيا الذي وقع بالقرب من السد اليوم، حذر الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة من حدوث كارثة كبرى في حال تأثر السد.

أستاذ موارد مائية يكشف حجم الزلزال الذي وقع بالقرب من إثيوبيا

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر ، لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، على أنه وقع زلزال بالقرب من إثيوبيا بقوه 4.6 ريختر وهو ما يعتبر شديد الخطورة بالرغم انه من حيث القياس متوسط ويرجع خطر هذا الزلزال لأنه في هذه المنطقة من افريقيا يعتبر تأثيره كبير على المنطقة ويعود خطرة في حال وجود سدود ضخمة وبها خزانات كبيرة مثل سد النهضة.

أستاذ موارد مائية يكشف حجم الخطورة في حال وقوع زلزال بسد إثيوبيا

وأشار أستاذ الموارد المائية، الى ان البحيرة الخاصة بسد النهضة يوجد بها 35 مليار متر مكعب أي 36 مليار طن من المياه وهو يعلو المناطق المجاورة بأكثر من 350 متر مشيرا الى ان سد النهضة اعلى من الخرطوم ب 360 متر وفي حال حدوث أي تشقق به او أي انهيار يعني ان المياه سوف تندفع بطوفان على اتجاه السودان وليس في اثيوبيا لان السد في نهاية اثيوبيا لان الخطورة كبيره في هذه المناطق لان منطقه شرق افريقيا بما فيها اثيوبيا هذه انشط منطقه زلزاليه في القاره الأفريقية بسبب وجود الخدود الافريقي العظيم الذي نتج عنه البحر الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة ويصل الى البحر الميت وتركيا ولكن اشد منطقه خطورة هي المنطقة الأثيوبية.

أستاذ موارد مائية يحذر من خطورة السد الإثيوبي 

وشدد على انه عند أقامه مثل هذه المشروعات يجب مراعاه الطبيعة وهو ما لم تعترف به اثيوبيا ولم تتخيل ان تكون فيه سدود دقه تنهار وتتسبب بكوارث مشيرا الى إعصار اثيوبيا الذي حدث العام الماضي بسبب سدين صغيرين والذي اودى بحياة الالاف من الشعب الليبي والمهاجرين لافتا الى ان السد الاثيوبي اكبر من هذين السدين بنحو 15000 مرة.

تابع موقع تحيا مصر علي