عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح تؤدي اليمين الدستورية

الأمير الشيخ مشعل
الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأربعاء، أن  الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح،  أدت اليمين الدستورية، أمام الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح تؤدي اليمين الدستورية

وقال أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خلال مراسم أداء اليمين الدستورية ورصدها موقع تحيا مصر:" نواصل السير في سبل الإصلاح التي ارتضيناها وترسيخ مبادئ العدل والشفافية والمصارحة التي انتهجناها".

الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

ويوم الأحد، أصدر أمير الكويت مرسوماً بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، حيث تضم 13 وزيراً.

وبحسب  وكالة أنباء الكويت “كونا”، فقد نص المرسوم الأميري على تعيين فهد يوسف سعود الصباح نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع ووزيراً للداخلية، وشريدة عبدالله سعد المعوشرجي، نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

التشكيل الوزاري لحكومة الكويت الجديدة

كما نص  المرسوم الأميري على تعيين الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للنفط، وعبدالله علي عبدالله اليحيا وزيراً للخارجية، وعبد الرحمن بداح عبد الرحمن المطيري وزيراً للإعلام والثقافة.

كما تم تعيين الدكتور أحمد عبد الوهاب أحمد العوضي وزيراً للصحة، وتعيين الدكتور أنور علي عبدالله المضف وزيراً للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، والدكتور عادل محمد عبدالله العدواني وزيراً للتربية ووزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى تعيين الدكتورة نورة محمد خالد المشعان وزيراً للأشغال العامة ووزيراً للبلدية، والدكتور محمد إبراهيم محمد الوسمي وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية، وعمر سعود عبد العزيز العمر وزيراً للتجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون الاتصالات، والدكتور محمود عبد العزيز محمود بوشهري وزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير دولة لشؤون الإسكان.

ونص المرسوم أيضاً على تعيين الدكتورة أمثال هادي هايف الحويلة وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الأسرة والطفولة ووزير دولة لشؤون الشباب.

حل البرلمان الكويتي

وفي 11 مايو، حل أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، البرلمان وعلق العمل ببعض مواد الدستور لمدة 4 سنوات. وقال الأمير الكويتي تعقيباً على هذا القرار آنذاك: "لن أسمح على الاطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة".

وأضاف "من أجل تحقيق هذا الهدف في وقف الانحدار والحيلولة من أن نصل إلى مرحلة الانهيار، لذلك أمرنا بالآتي: حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات".

وفي 4 من أبريل الماضي، انتخبت الكويت برلمانا جديداً، ليصبح الرابع منذ ديسمبر عام 2020، وبعدها بيومين استقالت حكومة الشيخ محمد صباح السالم الصباح كخطوة إجرائية بعد الانتخابات.

وأدت هذه الانتخابات عن تغيير بسيط تمثل في دخول 11 نائبا جديدا من أصل 50 عضوا منتخبا في البرلمان، فيما احتفظت المعارضة في الكويت بغالبيتها في المجلس، وجاء ذلك بعد أول انتخابات في عهد أمير الكويت الجديد، الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

و لم يختلف البرلمان الجديد كثيرا عن البرلمان السابق، إذ شهد أيضا عودة كل من رئيسي مجلس الأمة السابقين، مرزوق الغانم وأحمد السعدون. 

وفي 8 أبريل، صدر مرسوم أميري بتأجيل اجتماع مجلس الأمة إلى 14 مايو بدلا من 17 أبريل، مستندا للمادة 106 من الدستور التي تجيز للأمير تأجيل اجتماعات البرلمان لمدة لا تتجاوز شهرا، في تكرار لسيناريو مشابه لما حدث في 2022.

ثم تم تعيين أمير الكويت الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا جديدا لمجلس الوزراء في 15 أبريل وطلب منه تشكيل الحكومة الجديدة، لكنه لم يتمكن من تشكيلها.

وتعد الكويت من أكبر مصدري النفط الخام في العالم، 7% من احتياطيات النفط الخام في العالم. وليس لديها سوى القليل من الديون كما تدير أحد أقوى صناديق الثروة السيادية في العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي