عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: لازم نعرف إن لينا ولي أمر ولازم نطيعه

خالد الجندي
خالد الجندي

رد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال فتاة، تقول فيه :"ما هو حكم قيامها ببعض الأمور الخاصة بها رغم رفض أهلها؟.

الجندي: ربنا أمرنا بطاعة الوالدين فى كل الأحوال 

وأجاب خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "دي إمة سي"، اليوم الأربعاء، وينقله موقع تحيا مصر،: "لازم نعرف ان لينا ولي أمر في البيت والمستشفى والدولة والمدرسة، لا بد من اتباع الخطة التي يضعها لتيسير الأسرة أو المؤسسة المسئول عنها ". 

وأضاف خالد الجندي : "في هذه الحالة يصبح ولي الأمر طاعته واجبة، ولازم نطيعه وربنا أمرنا بطاعة الوالدين فى كل الأحوال ما عدا الشرك بالله".

وتابع:" طاعة الوالدين فى هذه الحالة يعتبر أعلى درجات البر بهما، والقرآن الكريم بيفهمنا أن كل مجموعة في البشر الانسان كائن قطيعي ولا يستطيع أن يعيش منفرد سواء الأسرة أو مجموعة العمل أو الشعب ولازم يكون في ولي الأمر ".

الجندي: الانسان كائن قطيعي ولا يستطيع أن يعيش منفرد

وفي وقت سابق قال الداعية خالد الجندي، أن عقوق الآباء للأبناء لا يقل شئ عن عقوق الأبناء عن الآباء، موضحا الفرق بين قانون العدل وقانون الفضل.

وتحدث الشيخ خالد الجندي ، خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامجه لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشه دي ام سي، عن انه كما يوجد عقوق للوالدين سواء لـ الأب او الأم، فان هناك عقوق يقابله من الآباء للأبناء، مستشهدا بقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال لرجل جاءه يشكو عقوق ابنه له، وكان قد اختار اسما له بمعنى “جعران” له واختار له أم سيئة ولم يعلمه من القران حرفا واحدا، حينما قال له:"أجئت إليّ تشكو عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك".

الجندي: الابن اليتيم هو الابن الذي يهمشه والديه

واضاف الشيخ خالد الجندي، أنه كما هناك عقوق الاباء فأيضا يوجد عقوق الأبناء، قائلا:" من قدم السبت بيلقى الاحد"، والاب الذي قصر في تربية ابنه والامه التي قصرت في تربيه ابنها وانشغلت عنها يعد عقوق لهم وسبب كافي لعقوق الأبناء لهم، مؤكدا على ان الابن اليتيم هو الابن الذي يهمشه والديه، ولم يجد أبا أو أما يهتمان به وليس اليتيم من مات والديه.

تابع موقع تحيا مصر علي