عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حكم غزة.. وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو بالاستقالة

جالانت - نتنياهو
جالانت - نتنياهو

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن  وزير الدفاع الإسرائيلى، يوآف جالانت، هدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاستقالة بسبب مستقبل الحكم في قطاع غزة بعد الانتهاء من الحرب المتواصلة لأكثر من نصف عام.

 وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو بالاستقالة

وذكرت قناة"كان" العبرية أن جالانت طالب نتنياهو على اتخاذ قرارات تتيح إيجاد بدائل مناسبة لحماس، ويرى أن السلوك الحالي لنتنياهو، سيقود إلى وضع، تكون فيه إسرائيل، مسؤولة عن السيطرة على قطاع غزة وإدارته، وقال إن هذا وضع خطير، لن يجعله يستمر في منصبه.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

جالانت: لن أوافق على الحكم المدني أو العسكري الإسرائيلي لغزة

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” في تقرير مفصل ورصده موقع تحيا مصر،  أن:" وزير الدفاع يوآف جالانت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجب عليه اتخاذ قرارات صعبة لتعزيز الحكم غير التابع لحماس في غزة، مهما كانت التكلفة الشخصية أو السياسية، لأن مكاسب الحرب تتآكل وقدرة إسرائيل على الصمود. والأمن على المدى الطويل على المحك".

وحذر جالانت من أنه:" لن يوافق على الحكم المدني أو العسكري الإسرائيلي لغزة، وأن الحكم من قبل (كيانات) فلسطينية غير تابعة لحماس، برفقة جهات فاعلة دولية، هو في مصلحة إسرائيل ويجب على نتنياهو أن يستبعد علنا ​​فكرة الحكم العسكري أو المدني الإسرائيلي المستمر في القطاع".

وأثارت التصريحات العلنية، التي تعتبر التحدي السياسي الأكثر مباشرة لنتنياهو من داخل حكومته منذ بداية الحرب، رد فعل غاضبا بين أعضاء الائتلاف، الذين حثوا نتنياهو على إقالة وزير الدفاع.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

وقبل ساعات فقط، أعلن رئيس الوزراء أن أي نقاش حول "اليوم التالي" في غزة لا معنى له حتى يتم هزيمة حماس.

وكررت دعوة جالانت الشكاوى التي طالما قدمتها الولايات المتحدة وآخرون في المجتمع الدولي مطالبة إسرائيل بصياغة خطة قابلة للتطبيق بشأن من سيحكم غزة بعد الحرب.

وحدد غالانت أن الفشل في إيجاد بديل لحماس في قطاع غزة سوف يقوض الإنجازات العسكرية الإسرائيلية، حيث ستكون الفصائل الفلسطينية قادرة على إعادة تجميع صفوفها وإعادة تأكيد سيطرتها. 

وحذر جالانت قائلاً: "في غياب مثل هذا البديل، لم يبق سوى خيارين سلبيين: حكم حماس في غزة أو الحكم العسكري الإسرائيلي في غزة.. فمعنى التردد هو اختيار أحد الخيارات السلبية. من شأنه أن يؤدي إلى تآكل إنجازاتنا العسكرية، ويقلل الضغط على حماس، ويخرب فرص التوصل إلى إطار للإفراج عن الرهائن”.

وأضاف "إن نهاية الحملة العسكرية يجب أن تأتي مع العمل السياسي إن اليوم التالي لحماس لن يتحقق إلا مع سيطرة الكيانات الفلسطينية على غزة، برفقة جهات فاعلة دولية، وإنشاء حكومة بديلة لحكم حماس. وهذا، قبل كل شيء، هو مصلحة دولة إسرائيل.. وللأسف لم يطرح هذا الموضوع للنقاش، والأسوأ من ذلك أنه لم يطرح بديل مكانه".

وتابع قائلاً “[إذا كان هذا هو القرار]، فإن الحكم العسكري في غزة سيصبح الجهد الأمني ​​والعسكري الرئيسي لدولة إسرائيل خلال السنوات المقبلة، على حساب الساحات الأخرى. الثمن المدفوع سيكون إراقة الدماء والضحايا، فضلا عن ثمن اقتصادي باهظ.. لن أوافق على إنشاء إدارة عسكرية إسرائيلية في غزة. ويجب على إسرائيل ألا تمارس سيطرة مدنية في غزة”.

وقال: "في الوقت الحالي، يتعين علينا، ومن أجل مستقبل الدولة، اتخاذ قرارات صعبة - تقديم المصلحة الوطنية على جميع المصالح الأخرى، حتى لو كان ذلك يتطلب دفع تكاليف شخصية أو سياسية". 

انقسامات داخل حكومة نتنياهو بسبب مستقبل غزة بعد الحرب

ويواجه نتنياهو وحكومته منذ فترة طويلة انتقادات بسبب رفضهما وضع خطة لإدارة القطاع بعد الحرب، ويرفض رئيس الوزراء إجراء مناقشات في مجلس الوزراء حول هذه المسألة بسبب مخاوف من احتمال انهيار ائتلافه وسط معارضة من اليمين المتطرف.

وفي رده على جالانت، أعلن نتنياهو بإصرار أن فتح، أو حزب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أو حماس، لن تكون مسؤولة عن غزة بعد الحرب.

وقال نتنياهو في رد بالفيديو لجالانت: “بعد هجوم 7 أكتوبر، أمرت بتدمير حماس وطالما بقيت حماس على حالها، لن يتدخل أي طرف آخر لإدارة الشؤون المدنية في غزة، وبالتأكيد ليس السلطة الفلسطينية".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف: “لست مستعداً للانتقال من حماستان إلى فتحستان”، في إشارة إلى السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها فتح.

وقد رفض نتنياهو الجهود المبذولة لإدراج السلطة الفلسطينية في التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب، بحجة أن الجناح الأكثر اعتدالا لحماس، التي تدعم علنا ​​​​حل الدولتين، لا يختلف عن الجماعة التي تحكم غزة من حيث أنها ترفض أيضا قبول وجود إسرائيل

وفي بيان سابق، قال نتنياهو إن إسرائيل تتعامل منذ أشهر مع مسألة من سيحكم غزة بعد حماس.

نتنياهو: حماس لن تحكم غزة

وقال نتنياهو: "إلى أن يتضح أن حماس لا تحكم غزة عسكرياً، لن يكون أي طرف مستعداً لقبول الحكم المدني في غزة خوفاً على سلامته".

وقال إن أي نقاش حول "اليوم التالي" لا معنى له حتى يتم هزيمة حماس.

وأضاف أن إسرائيل تعمل على إيجاد حلول لمسألة الحكم المدني في غزة، وبعض ما تقوم به إسرائيل سري.

وسط الحديث عن التخطيط لما بعد الحرب، قال رئيس حركة حماس المقيم في قطر، إسماعيل هنية، يوم الأربعاء إن الحركة ترفض أي خطة تستبعدها. وقال في خطاب متلفز: “حماس وجدت لتبقى”.

وأضاف هنية، الذي تحكم حركته القطاع منذ عام 2007 أن “الحركة (حماس) ستقرر، إلى جانب جميع الفصائل الوطنية، إدارة قطاع غزة بعد الحرب”.

كما ألقى هنية باللوم على إسرائيل في الجمود الحالي في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن، قائلا إن رفضها لمطالب حماس أدى إلى وصول المحادثات إلى طريق مسدود.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت حماس على اتفاق هدنة، غير أن إسرائيل رفضت الاقتراح لعدم تلبية “مطالبه الحيوية”، لكنها وافقت على إرسال وفد على مستوى العمل إلى المحادثات غير المباشرة في القاهرة، ولكن بعد أيام، أعلنت حماس أن المحادثات انتهت بعد أن “رفضت إسرائيل الاقتراح الذي قدمه الوسطاء واعترضت عليه”.

وقالت الحركة إنها قررت الالتزام ببنود الاقتراح الذي وافقت عليه، رافضة إمكانية تقديم أي تنازلات.

وكرر هنية مطالبة حماس بأن اتفاق وقف إطلاق النار يجب أن ينهي الحرب في غزة، وهو ما قالت إسرائيل إنها لن توافق عليه حتى تحقق أهدافها، والتي تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية.

وفيما يتعلق بالعملية العسكرية المستمرة في رفح، قال نتنياهو إن إسرائيل تقوم بإجلاء المدنيين من المدينة – حيث تعتقد إسرائيل أن أربع من كتائب حماس الست المتبقية موجودة – وقد غادر ما يقرب من 500 ألف مدني حتى الآن.

وقد واجهت إسرائيل ضغوطًا من الولايات المتحدة والعديد من بقية المجتمع الدولي لعدم تنفيذ هجوم واسع النطاق في المدينة الفلسطينية.

فيما أصر نتنياهو على أن “الكارثة الإنسانية التي تحدثوا عنها لم تحدث ولن تحدث”.

وفي مقابلة سابقة مع CNBC، قال نتنياهو إن:" إسرائيل تمضي في هجومها في رفح على الرغم من الشكوك الأمريكية لأنه علينا أن نفعل ما يتعين علينا القيام به”.

واعترف نتنياهو بالخلافات مع الولايات المتحدة بشأن العملية، وقال إنه “في بعض الأحيان يتعين عليك فقط القيام بما هو مطلوب لضمان بقائك ومستقبلك”.

وأضاف: "آمل أن نتمكن من الاتفاق مع الولايات المتحدة، فنحن نتحدث معهم، لكن في النهاية علينا أن نفعل ما يتعين علينا القيام به لحماية حياة أمتنا."

تابع موقع تحيا مصر علي