عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي: هجوم روسيا على مقاطعة خاركيف موجة أولى

زيلينسكي
زيلينسكي

كشف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الجمعة، في مقابلة حصرية مع وكالة "فرانس برس" عن أن هجوم روسيا على مقاطعة خاركيف يمكن أن يكون مجرد موجة أولى من هجوم أوسع نطاقا.

وأضاف أن القوات الروسية تريد "مهاجمة" العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه.

وذكر زيلينسكي: "لقد أطلقوا عمليتهم التي قد تكون مؤلفة من موجات عدة، وهذه هي الموجة الأولى، لكن الوضع تحت السيطرة بعد هذه الموجة الأولى".

ربع أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها

وفي المقابلة نفسها، أكد زيلينسكي أن قوات كييف لديها ربع أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها، مضيفا أن "كييف تحتاج 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 لمواجهة القوة الجوية الروسية".

وأوضح زيلينسكي "اليوم، لدينا 25% ممّا نحتاجه للدفاع عن أوكرانيا، أنا أتحدث عن أنظمة الدفاع الجوي وخاصة أنظمة باتريوت الأمريكية"، مشيرا إلى أن "بلاده تحتاج 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 أو غيرها من الطائرات الحديثة حتى لا يكون لروسيا تفوّق في الجو"، حسب تعبيره.

تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه لا توجد خطط حالية لتحرير مدينة خاركوف

يأتي هذا بعد ساعات من تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه لا توجد خطط حالية لتحرير مدينة خاركوف، وعملية القوات المسلحة الروسية هناك هي بذنب السلطات الأوكرانية ردا على قصف مناطق روسية.

وربط بوتين عملية القوات المسلحة الروسية في اتجاه خاركوف بإنشاء منطقة عازلة ردا على قصف القوات المسلحة الأوكرانية لمناطق داخل الأراضي الروسية، مؤكدا على تحقيق القوات الروسية نجاحا يوميا على هذه الجبهة.

روسيا تتوعد

توعدت روسيا، اليوم، بالرد على الهجمات الأوكرانية على أراضيها، محذرة واشنطن ولندن وبروكسل والعواصم الغربية الأخرى من تبعات دعمها المتواصل لسلطات كييف.

الهجمات على المناطق الروسية هي لعب بالنار

وذكرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في تصريحات، "أن الهجمات على المناطق الروسية هي لعب بالنار، وأن سلطات موسكو لن تترك التعديات على أراضيها دون رد"، مضيفة "نحذر مرة أخرى بشكل لا لبس فيه واشنطن ولندن وبروكسل وكييف وعواصم غربية أخرى من أنهم يلعبون بالنار".

المبادرة الإستونية بالاستيلاء على أصولها المجمدة لديها

وأكدت أن روسيا ستتخذ إجراءات للرد على المبادرة الإستونية بالاستيلاء على أصولها المجمدة لديها، وتحويلها لصالح أوكرانيا.

وتأتي تصريحات المسؤولة الروسية بعد وقت قصير من تأكيدها على أن بلادها تستعد للقيام بإجراءات للرد على توجه الاتحاد الأوروبي نحو فرض حظر وتقييد بث وسائل الإعلام الروسية، وعمل الصحفيين.

تابع موقع تحيا مصر علي