عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي يكشف عن ما تحتاجه أوكرانيا لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن ما تحتاجه بلاده لكي تحقق التكافؤ الجوي مع روسيا، مشيراً إلى أن هناك نقص في العديد من القوات الأوكرانية. 

زيلينسكي: نحتاج 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق تكافؤ جوي مع روسيا

وقال زيلينسكي خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس أن:" هجوم روسيا على منطقة خاركيف يمكن أن يكون مجرد موجة أولى من هجوم أوسع نطاقا".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 

وأضاف: “ أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها ونحتاج 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق تكافؤ جوي مع روسيا” 

وأكد الرئيس الأوكراني أن:" هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية ومشاكل تتعلق بانخفاض الروح المعنوية"، مشيراً إلى ضرورة ملء الاحتياطات قائلاً :" هناك عدد كبير من الألوية الفارغة. علينا أن نفعل ذلك حتى يتمكن الرجال الموجودون في الخطوط الأمامية من التناوب بشكل طبيعي. هذه هي الطريقة التي ستتحسن بها الروح المعنوية". 

كما أكد زيلينسكي في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن:" روسيا لا تمتلك الوسائل اللازمة لشن هجوم كبير جديد على كييف وأن الدول الغربية تخشي على السواء من هزيمة روسية وهزيمة أوكرانية". متهم الغربيين بمنعه من استخدام أسلحتهم لضرب روسيا.

كما أعرب زيلينسكي عن أمله بأن تشارك الصين في مؤتمر سلام حول أوكرانيا.

ويوم الخميس، أعلنت روسيا أن قواتها تقدمت 278 كيلومترا مربعا في خلال 7 أيام في أكبر اختراق لها منذ نهاية 2022.كما وسعت من نطاق سيطرتها في مقاطعة خاركيف، شمال شرقي أوكرانيا، وذلك خلال أسبوع واحد من المعارك.

وتحاول روسيا إنشاء منطقة عازلة في المقاطعات الأوكرانية المحاذية لحدودها الغربية، خصوصا بعد أن تزايدت محاولات الاختراق لحدودها، وتحديدا قرب بيلغورود وبريانسك.

وبدوه، اضطر الجيش الأوكراني إلى سحب جزء من قواته تحت ضغط الهجوم الروسي الشامل في المقاطعة الأوكرانية الحدودية.

وذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أنه "في بعض المناطق قرب لوكيانتسي وفوفتشانسك وبسبب قصف العدو وهجوم للمشاة، تراجعت وحداتنا باتجاه مواقع مناسبة أكثر لإنقاذ أرواح جنودنا وتجنب تسجيل خسائر.. والمعركة مستمرة".

وتوعدت روسيا، اليوم، بالرد على الهجمات الأوكرانية على أراضيها، محذرة واشنطن ولندن وبروكسل والعواصم الغربية الأخرى من تبعات دعمها المتواصل لسلطات كييف.

وذكرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في تصريحات، "أن الهجمات على المناطق الروسية هي لعب بالنار، وأن سلطات موسكو لن تترك التعديات على أراضيها دون رد"، مضيفة "نحذر مرة أخرى بشكل لا لبس فيه واشنطن ولندن وبروكسل وكييف وعواصم غربية أخرى من أنهم يلعبون بالنار".

وأكدت أن روسيا ستتخذ إجراءات للرد على المبادرة الإستونية بالاستيلاء على أصولها المجمدة لديها، وتحويلها لصالح أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي