عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محاولة اغتياله.. الكشف عن آخر التطورات الصحية لـ رئيس وزراء سلوفاكيا

 رئيس وزراء سلوفاكيا
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي، روبرت كاليناك، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء  روبرت فيكو الذي تعرض لمحاولة اغتيال، تجاوز مرحلة الخطر، مشيراً في ذات الوقف أن رئيس الحكومة حالته تتطلب رعاية شديدة. ويأتى ذلك، بعدما خضع فيكو يوم الجمعة لعملية جراحية جديدة بعد يومين من محاولة اغتياله التي تمت يوم الأربعاء.

وزير دفاع سلوفاكيا: رئيس الوزراء تجاوز مرحلة الخطر ويحتاج رعاية مشددة

وقال كاليناك الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الحكومة "لم يعد هناك خطر مباشر يتهدد حياته، لكن حالته لا تزال حرجة وتتطلب رعاية مشددة"

 رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو 

محاكمة المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي 

وتعرض فيكو (59 عاما) للهجوم أثناء استقباله أنصاره عقب اجتماع للحكومة يوم الأربعاء في بلدة هاندلوفا السابقة التي تعد تعدين الفحم.

وأمس، أفادت وكالة فرانس برس، أن المتهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو تم تقديمه إلى المحكمة الجنائية الخاصة في مدينة بيزينوك.

وطلب ممثلو الادعاء من الشرطة عدم الكشف عن هوية الرجل علنًا أو الكشف عن تفاصيل أخرى حول القضية، لكن تقارير إعلامية غير مؤكدة ذكرت أنه متقاعد يبلغ من العمر 71 عامًا يُعرف بأنه شاعر هاوٍ وربما عمل ذات يوم كحارس أمن في مركز تجاري في جنوب غرب البلاد.

وقدمت السلطات الحكومية تفاصيل تطابق هذا الوصف. وقالوا إن المشتبه به لا ينتمي إلى أي جماعة سياسية، على الرغم من أن الهجوم نفسه كان له دوافع سياسية.

ولدى سلوفاكيا قواعد صارمة بشأن الأسلحة النارية ويجب أن يكون لدى مالكي الأسلحة سبب وجيه لامتلاك واحدة ويطلب منهم اجتياز اختبار.

ونتيجة لذلك، تتمتع سلوفاكيا بأحد أدنى معدلات ملكية الأسلحة في أوروبا. وقد احتلت المرتبة 23 من بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي حيث يبلغ معدل ملكية الأسلحة 6.5 لكل 100 شخص، وفقا لرابطة المدافعين عن السياسة العامة المعتمدين لدى الاتحاد الأوروبي.

مخاوف من سياسة رئيس وزراء سلوفاكيا 

ولطالما كان فيكو شخصية مثيرة للانقسام في سلوفاكيا وخارجها. وأدت عودته إلى السلطة في العام الماضي ببرنامج مؤيد لروسيا ومعادي للولايات المتحدة إلى إثارة مخاوف بين زملائه في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من أنه قد يتخلى عن المسار المؤيد للغرب الذي تسلكه بلاده، وخاصة فيما يتعلق بأوكرانيا.

وفي بداية الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022، كانت سلوفاكيا واحدة من أقوى المؤيدين لأوكرانيا، لكن فيكو أوقف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا عندما عاد إلى السلطة، وهي المرة الرابعة التي يشغل فيها منصب رئيس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي