عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد|الصور الأولي للحظة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها

لحظة البحث عن طائرة
لحظة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها

نشرت وكالة “إيسنا” الإيرانية مقطع فيديو يوثق لحظة قيام فريق من البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم إيراني وذلك بعد تعرضها لحادث بسبب سوء الأحوال الجوية.

سقوط طائرة الرئيس الإيراني

وتعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس الذي سافر إلى أذربيجان الشرقية لافتتاح سد "قيز قلاسي" الحدودي، لحادث في طريق العودة في "غابة ديزمار" في المنطقة العامة الواقعة بين فرزغان وجولفا في محافظة أذربيجان الشرقية.

لحظة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها
لحظة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها
لحظة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها

وبحسب إسنا، كان من بين ركاب هذه المروحية رئيس الجمهورية آية الله الهاشم إمام جمعة تبريز، وحسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية، ومالك رحمتي، حاكم أذربيجان الشرقية، وعدد من المرافقين الآخرين.

وقيل إن الظروف الجوية القاسية جعلت من الصعب تقديم جهود الإغاثة إلى موقع تحطم مروحية رئيسي.

وقال وزير الداخلية عند الساعة 17.00:" أننا نأمل أن تصل قوات الإنقاذ إلى موقع تحطم المروحية التي تقل الرئيس في أسرع وقت ممكن".

وبحسب المتحدث باسم الحكومة، فإنه بعد تحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس، تقرر في الوفد الحكومي أن يغادر نائب الرئيس التنفيذي مع بعض أعضاء الحكومة إلى تبريز.

وذكرت وكالة إيسنا الإيرانية، انه في نفس الوقت الذي جرت فيه عملية البحث عن المروحية التي تقل الرئيس، صلى زوار مرقد الامام الرضا من أجل صحة الرئيس ومرافقيه.

أنباء عن مقتل أحد مرافقي الرئيس الإيراني

وعقب حادث مروحية الرئيس، نقلت بعض المصادر مقتل مرافقي الرئيس، لكن هذا الخبر غير مؤكد.

وحتى لحظة نشر هذا الخبر، لم يؤكد أي مصدر رسمي تفاصيل هذه الحادثة.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فتم إرسال 16 فريق إنقاذ وطائرة مسیرة الى المنطقة، ولكن بسبب عدم القدرة على عبور المنطقة وظروفها الجبلية والغابات، فضلاً عن الظروف الجوية السيئة ، وخاصة الضباب الكثيف، فإن عملية البحث والإنقاذ ستستغرق وقتا.

وسافر رئيسي إلى محافظة أذربايجان الشرقية صباح اليوم لافتتاح سد قيزقلعة سي المشترك على نهر آراس الحدودي.

وقال نائب منسق الشؤون المدنية في أذربيجان الشرقية، إن القافلة كانت تضم ثلاث طائرات هليكوبتر، هبطت اثنتان منها بسلام وسقطت واحدة، بحسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية. وأضاف نائب المنسق أنه لا يعرف أي تفاصيل عن الضحايا المحتملين أو السبب الدقيق للحادث.

وكان رئيسي التقى مع الأذربيجاني إلهام علييف في وقت سابق يوم الأحد على الحدود الأذربيجانية الإيرانية.

ولم تقدم وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولا التلفزيون الحكومي أي معلومات عن حالة رئيسي.

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إن "الرئيس ورفاقه كانوا في طريق عودتهم على متن بعض المروحيات واضطرت إحدى المروحيات إلى الهبوط اضطراريا بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب". وأضاف: "فرق الإنقاذ المختلفة في طريقها إلى المنطقة، ولكن بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى المروحية".

وفاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021، وهو التصويت الذي شهد أدنى نسبة إقبال في تاريخ الجمهورية الإسلامية. وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيسي لأسباب منها تورطه في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين عام 1988 في نهاية الحرب بين إيران والعراق.

تابع موقع تحيا مصر علي