عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد غلق الجزيرة.. وكالة أسوشيتد برس تعلن تعليق إسرائيل خدمتها للبث من غزة

وكالة أسوشيتد برس
وكالة أسوشيتد برس

أعلنت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنها صادرت معدات تصوير وبث لوكالة "أسوشيتد برس" في سديروت كانت تستخدمها قناة الجزيرة

وكالة أسوشيتد برس تعلن تعليق إسرائيل خدمتها للبث من غزة

وقالت وزارة الاتصالات في بيان لها رصده موقع  تحيا مصر:"وفقًا لقرار الحكومة وتعليمات وزير الاتصالات، ستواصل وزارة الاتصالات اتخاذ كل الإجراءات التنفيذية اللازمة للحد من البث الذي يضر بأمن الدولة”.

وكالة أسوشيتد برس تعلن تعليق إسرائيل خدمتها للبث من غزة

بدوره، نددت وكالة أسوشييتد برس بهذه الخطوة، قائلة إن قناة الجزيرة هي من بين آلاف العملاء الذين يتلقون بثًا مباشرًا بالفيديو من وكالة الأنباء الأمريكية.

وقالت لورين إيستون، نائبة رئيس اتصالات الشركات في المؤسسة الإخبارية: "تدين وكالة أسوشيتد برس بأشد العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية بإغلاق البث المباشر الذي نبثه منذ فترة طويلة والذي يعرض منظرًا لغزة والاستيلاء على معدات وكالة أسوشييتد برس".

وأضافت: “لم يكن الإغلاق قائمًا على محتوى البث، بل على الاستخدام التعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد. إننا نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا وتمكيننا من إعادة البث المباشر على الفور حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم هذه الصحافة المرئية المهمة لآلاف وسائل الإعلام حول العالم”.

وبحسب صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” وصل مسؤولون من وزارة الاتصالات إلى موقع وكالة الأسوشييتد برس في بلدة سديروت الجنوبية وصادروا المعدات. 

وقالت وكالة أسوشيتد برس إنهم سلموا وكالة أسوشييتد برس وثيقة موقعة من وزير الاتصالات شلومو كارهي تزعم أنها تنتهك قانون البث الأجنبي في البلاد.

وبحسب صحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل، فقبل وقت قصير من الاستيلاء على المعدات، كانت القناة تبث مشهدا عاما لشمال غزة. وتلتزم وكالة الأسوشييتد برس بقواعد الرقابة العسكرية الإسرائيلية، التي تحظر بث تفاصيل مثل تحركات القوات التي يمكن أن تعرض الجنود للخطر.

إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أفادت صحيفة  Jerusalem Postالعبرية، أن الحكومة الإسرائيلية  صوتت بالإجماع على  إغلاق قناة الجزيرة الإخبارية وذلك بعد مناقشة في الكنيست حول هذه المسألة. وجاءت هذه الخطوة بعد اتهامات بأن القناة القطرية تدعم حركة حماس. 

وفي أول أبريل، صادق الكنيست على ما يسمى بقانون الجزيرة، الذي يمنح الحكومة صلاحيات مؤقتة لمنع شبكات الأخبار الأجنبية من العمل في إسرائيل إذا رأت الأجهزة الأمنية أنها تضر بالأمن القومي.

وتم تمرير القانون بأغلبية 71 صوتا مقابل 10 في القراءتين الثانية والثالثة في الهيئة العامة للبرلمان الإسرائيلي 

وقال وزير الاتصالات شلومو كارهي، الذي قاد الجهود لتمرير القانون الجزيرة أنه "لن تكون هناك حرية تعبير لأبواق حماس في إسرائيل”.

تابع موقع تحيا مصر علي