عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاته..أنور وجدى الملقب بفتى الشاشة الأول..شارك في فيلم باللغة الفرنسية ..تزوج 3 مرات..توفي بسبب مرض في الكلى

أنور وجدى
أنور وجدى

يصادف اليوم الذكرى 61 على وفاة الفنان أنور وجدى الملقب بفتى الشاشة الأول، كان من نجوم السينما المصرية ومن كبار صناعها منذ بداية الأربعينيات وحتى رحيله في منتصف الخمسينيات، كتب وأنتج وأخرج العديد من أفلامه التي كان نجمها وبطلها الأول.

نشأته ومولده:
إسمه بالكامل "“أنور محمد يحي وجدي الفتال” ولد يوم 11 أكتوبر عام 1904م في حي الوايلي بمحافظة القاهرة لأم مصرية وأب سوري حاصل على الجنسية المصرية, كان والده يعمل في تجارة الأقمشة بحلب ثم انتقل إلى مصر بعد أن بارت تجارته مما جعل أسرته تتعرض للإفلاس وتعاني الفقر والحرمان الشديد.

تركه للدراسة وبداية حياته الفنية:
برزت الموهبة الفنية للفنان المصري في سن مبكر، الأمر الذي جعله يترك الدراسة لكي يتفرغ للفن، بالإضافة إلى ظروف أسرته التي لم تكن تساعد على الاستمرار في الدراسة فعمل بالعديد من المهن، ولكنه لم يكن منتظماً في العمل بسبب عمله كهاوٍ في عدد من الفرق الفنية الصغيرة حيث انضم لفرقة “بديعة مصابني” وهو لا يزال في الخامسة عشر من عمره.

مشواره الفنى:
يعد أنور وجدي الممثل الوحيد الذي مثل مع ثلاثة من أهم نجوم الغناء وهن أم كلثوم، وأسمهان، وليلى مراد.
بدء حياته الفنية على خشبة المسرح وعمل لفترة بفرقة رمسيس المسرحية، ثم اتجه للسينما. أول فيلم عمل فيه أنور وجدي كان بعنوان جناية نص الليل للمخرج محمد صبري إنتاج عام 1930.
إشترك أنور وجدي في 6 أفلام من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهم العزيمة 1932، غزل البنات 1949، ريا وسكينة 1953، أمير الانتقام 1950، الوحش 1954، غرام وانتقام 1944، كان بطلا في 4 أفلام منهم.
تعلم وجدى الفرنسية مما مكنه من المشاركة في فيلم "أرض النيل" باللغة الفرنسية".

الإنتاج والإخراج والكتابة:
أنتج وجدى حوالى 20 فيلماً، وأنتج فيلمه الأول عام 1945 وهو فيلم ليلي بنت الفقراء وكتب السيناريو أيضاً، وأخرج 13 فيلماً.
ومن الأفلام التى قام وجدى ببطولتها واخراجها وانتاجها ووصلت إلى 6 أفلام وكتب القصة والسيناريو والحوار لها وهم ليلي بنت الأغنياء، قلبي دليلي، عنبر، غزل البنات، حبيب الروح، بنت الأكابر.

الإكتشافات التى قدمها للسينما:
اكتشف وجدى الكثير من النجوم والمواهب، على رأسهم الطفلة المعجزة فيروز فى ثلاثة أفلام من إنتاجه وهم "ياسمين فيروز هانم، دهب".

أشهر أعماله الفنية:
قدم وجدى 55 فيلماً، أشهرها “أربع بنات وضابط” و”دهب” و”ريا وسكينة” و”قطر الندى” و”أمير الانتقام” و”غزل البنات” و”عنبر” و”قلبي دليلي” و”ليلى بنت الأغنياء” و”ليلى بنت الفقراء” ويصل مجمل أعماله إلى حوالي 92 فيلماً حيث أبدع في جميع هذه النواحي ما بين تمثيل وإنتاج وإخراج وتأليف.

أعمال فنية قدمت شخصية أنور وجدى:
فيلم طريق الدموع، فيلم عربي يحكي قصة حياة أنور وجدي، وهو من إنتاج وبطولة كمال الشناوي وقامت بدور ليلى مراد الفنانة صباح وقامت ليلى فوزي بتجسيد شخصيتها الحقيقية في الفيلم.
كتاب سينما أنور وجدي: صدر عن سلسلة "آفاق السينما" ويقع في 368 صفحة، للناقد محمد عبد الفتاح.
أنا قلبي دليلي: مسلسل مصري يحكي قصة الفنانة ليلى مراد، وقام أحمد فلوكس بدور أنور وجدي.
الشحرورة: مسلسل لبناني يحكي قصة الفنانة اللبنانية صباح، وقام أسامة أسعد بدور أنور وجدي.
أم كلثوم: مسلسل مصري بطولة صابرين وأحمد راتب وكمال أبو رية، وقام سمير صبري بدور أنور وجدي.
أبو ضحكة جنان: مسلسل مصري يحكي قصة حياة الفنان إسماعيل ياسين، وقام علي حمدي بدور أنور وجدي.

زيجاته:
تزوج الممثلة المصرية إلهام حسين في بداية حياته الفنية والتي دفعها أنور للتمثيل، وتوقع لها مستقبل باهر في عالم الفن، فقدمها للمخرج محمد كريم لتظهر في أول أفلامها أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب، وكان ذلك في فيلم يوم سعيد.
تزوج وجدى من ليلي مراد عام 1945 لتعد بذلك زيجته الثانية، واعتبرت هذه الزيجة واحدة من أشهر الزيجات الفنية زواج أمير الانتقام من ليلى بنت الاغنياء، واستمر زواجهما حوالي السبع سنوات حتى انفصلا في الأعوام الأخيرة لحياة الفنان أنور وجدي.
وتزوج وجدى ثالثاً من ليلي فوزى وإستمر زواجهما حتى وفاته، وتوفي وجدى بعد4 أشهر فقط من الزواج.

وفاته:
توفى الفنان “أنور وجدي” في يوم 14 مايو عام 1955م في استوكهولم بالسويد هو لم يكمل أحدا وخمسون عاماً، عقب أربعة أشهر من زواجه بالفنانة “ليلي فوزي” حيث كان يعاني من مرض بالكلى, وكانت وفاته صدمه ومفاجئة للكثيرين.
تابع موقع تحيا مصر علي