عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحكم المحكمة رسوب الطالب الغشاش في جميع المواد بدلاً من واحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين محمد حراز وخالد شحاتة نائبى رئيس مجلس الدولة، بتأييد أربعة قرارات للإدارات التعليمية بكوم حماده ورشيد والدلنجات وشبراخيت بمحافظة البحيرة، باعتبار 3 طلاب وطالبة واحدة راسبين فى جميع المواد بالعام الدراسى 2014/2015 لمحاولتهم الغش عبر البلوتوث أو الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، دون الاعتداد بقرار وزير التربية والتعليم رقم 500 لسنة 2014 الذى ميز بين الغش والشروع فيه الذى واعتبر جزاء الشروع الحرمان من مادة واحدة فقط وما يترتب عنه من من رسوب الطالب فى جميع المواد.

وأكدت محكمة القضاء الإدارى إلغاء امتحان الطالب بالثانوية العامة فى جميع المواد، سواء حالتى التلبس بالغش أو الشروع فيه، ولا فرق بينهما فى توقيع الجزاء ومهما كانت الوسيلة المستخدمة فى الغش.

وأشارت المحكمة إلى أن المغايرة فى الجزاء بين الغش والشروع فيه تغذية لروح التواكل لدى الطالب، وبعث الأمل فى نفسه وحافزاً له على محاولة الغش فى المواد اللاحقة.

وشددت المحكمة على أنه لا يجوز تراجع الدولة عن وضع التعليم على رأس أجندتها كمدخل للتنمية الوطنية، مؤكدة أن الدولة ملزمة بالهيمنة على عناصر التعليم الرئيسية، ولا يجوز أن يكون موقفها منه سلبياً أو متراجعاً أو محدوداً.
تابع موقع تحيا مصر علي