عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة "الموازنة" بالبرلمان تستعد لمناقشة قرار " المركزي" رفع سعر الفائدة

النائب حسين عيسى
النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالنواب

أكد النائب حسين عيسى ، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر ، أن قرار البنك المركزى الأخير برفع سعر الفائدة، ليصل إجمالى الرفع خلال شهرين إلى 4%، سلبياته تفوق بكثير من إيجابياته، لافتا إلى أنه فور صدور القرار قيادات ائتلاف دعم مصر كانوا فى اتصال دائم مع مختلف القيادات البرلمانية لبحث ذلك القرار .

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة، فى تصريحات صحفية أن الائتلاف شكل لجنة موسعة من الخبراء فى لجان الخطة والموازنة والاقتصاد و الصناعة ومختلف اللجان ذات الصلة بالقرار لبحثه و دراسة أبعاده و إعداد تقرير كامل عن ذلك لتسليمه لرئيس مجلس النواب و تقديمه للحكومة، كما أن اللجنة ستضم خبراء من خارج البرلمان من ممثلى اتحاد الصناعات وجمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال وستنعقد الأسبوع المقبل.

وأضاف رئيس لجنة الخطة و الموازنة أن اقتراح النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية يعد اجتماع شبه رسمى مع الوزراء تفعيلا لتأكيد الائتلاف أن العمل خلال العطلة البرلمانية سيكون متواصل مع الحكومة، وسعيا للوصول لقرارات جادة فى هذا الصدد .
و كان ائتلاف دعم مصر قد أصدر بيانا، أعلن فيه اتجاه الائتلاف الموافقة على مقترح النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية ونائب رئيس الائتلاف بدراسة شواغل مجتمع الأعمال حول تأثير قرارات البنك المركزى على الاستثمار بتحريك سعر الفائدة للمرة الثانية خلال أقل من شهرين، وذلك فى ضوء اعتياد الائتلاف على دراسة أى قرار هام قبل التعليق عليه.

وأوضح البيان أن ذلك المقترح يقضى بتكوين لجنة مشتركة بين اللجنة الاقتصادية ولجنة الخطة والموازنة ولجنة الصناعة ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بخصوص قرار رفع سعر الفائدة للمرة الثانية خلال شهرين بزيادة إجمالية 4 %، لمناقشة القرار، وسوف يتم تقديم طلب للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وفقًا للائحة اليوم .

وتابع البيان: "على أن يتم عمل جلسات استماع تضم اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات واتحاد التشييد والبناء واتحاد الغرف السياحية وجمعيات رجال الأعمال وجمعيات المستثمرين لمناقشة هذه الأمور وأيضًا حضور محافظ البنك المركزى والوزراء المعنين ومناقشتهم وإصدار توصيات للخروج من هذه الأزمة ، على أن يترأس هذه الجلسات الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة ونائب رئيس الائتلاف ورئيس المكتب الفنى للائتلاف".
تابع موقع تحيا مصر علي