عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«شوقي» يقرر دمج الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالتعليم العام

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا وزاريًا برقم 252 لسنة 2017 لدمج الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالتعليم العام.

من جانبها، أكدت إنجي مشهور، مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة، أن هذا القرار يعد خطوة من طريق الألف ميل كي يتمكن هؤلاء الأطفال من أخذ حقوقهم واندماجهم داخل المجتمع.

وأضافت أن أهم ما جاء في بنود القرار هو توافق المقياس الذي يستخدم لتقييم الطالب كشرط لقبوله مع حالة الطالب مثل إجراء مقياس "كارز" على طلاب طيف التوحد فيه.

كما ذكرت هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة أن هذا القرار يحمل في طياته الأمل للعديد من أبنائنا من هذه الفئة، وبه امتيازات عديدة للطالب والمعلم معًا. ومن أبرز مواد القرار دخول المدارس الرسمية المتميزة للخدمة في مدارس الدمج، وكذلك إلغاء ختم الدمج.

وأشارت هالة عبد السلام إلى أن الإدارة المركزية للتربية الخاصة تستعد لدخول عام 2018، عامًا لذوي الإعاقة بمزيد من الأمل لكل أبنائنا من الطلاب ذوي الإعاقة.

على صعيد آخر، ذكر الدكتور أحمد آدم، مدير عام تنمية التربية الخاصة، أن القرار وضع لأول مرة ضوابط العمل للمعلم، وجعل حصص غرفة المصادر تحتسب من نصابه القانوني، كما أتاح لمن حصل على التدريب المعتمد من الأكاديمية المهنية للمعلمين صرف حافز بنسبة 25% من أساسي المرتب.
تابع موقع تحيا مصر علي