تقدم النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، بمقترح جديد أن تكون مادة الحاسب الآلى فى جمي

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 19 يونيو 2021 - 01:09

تحقيقات

مقترح برلمانى بإضافة "الحاسب الآلى" مادة أساسية فى المدارس.. لجنة التعليم تبارك المقترح

09:15 ص - الأحد 13 أغسطس 2017
الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب
الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب


تقدم النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، بمقترح جديد أن تكون مادة الحاسب الآلى فى جميع المراحل التعليمية مادة أساسية، لمواكبة التكنولوجيا مع الأجيال القادمة، مؤكدا أنه لابد أن تكون مادة أساسية نجاح ورسوب، وتكثف من مقرراتها، الأمر الذى أيده أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، والذين أكدوا أنهم يدعمون القرار، وسيتناقشون مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، لتطبيقه فى جميع المراحل التعليمية.

وقال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إنه سيتقدم بمقترح إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، بأن تكون مادة الحاسب الآلى مادة أساسية فى جميع المراحل التعليمية "ابتدائى وإعدادى وثانوى"، مؤكدا أن عدم أن تكون مادة الحاسب الآلى مادة أساسية تعد أزمة كبرى، وتؤكد أنه لا يوجد أى اهتمام فى مواكبة العصر والتكنولوجيا.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص أنه على وزير التعليم أن يكون هناك اهتمام كبير بمادة الحاسب الآلى وأن تكون مادة رسوب ونجاح وتضاف إلى المجموع الرئيسى للطالب، لافتا أن تكثف هذه المادة من ناحية الاهتمام الأكبر بدراستها، وأن يتم تطوير جميع المعامل الخاصة بالحاسب الآلى فى جميع المدارس، لافتا إلى أن الاهتمام بهذه المادة سيساعد على تطوير الطلاب، ويجعلهم على دراكية اكثر واهتمام بوسائل التكنولوجيا الحديثة.

من جانبها أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أهمية مقترح النائب رياض عبد الستار، بجعل مادة الحاسب الآلى تضاف للمجموع، موضحة أن هذا الأمر مطبق بالفعل فى الإعدادية، ولكن وزير التعليم طارق شوقى قال فى تصريحات سابقة له أنه سيسعى لجعل مادة الحاسب الآلى مادة نجاح ورسوب فقط بسبب قلة الإمكانيات، وهذا ما لا نوافق عليه.

وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات خاصة، أنه يجب تجهيز معامل الحاسب الآلى فى جميع المدارس وإمدادها بالأجهزة الحديثة لتعليم الطلاب مهارات وتكنولوجيا الحاسب الآلى، خاصة أننا فى العصر الحديث أصبح سوق العمل يحتاج إلى الكمبيوتر وتعلم مهاراته وبالتالى فهذا يتطلب أن تهتم وزارة التربية والتعليم بهذه المادة.

كما طالبت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بضرورة زيادة المقررات الخاصة بالحاسب الآلى فى المناهج، موضحة أنها اكتشفت أنه فى بعضا لندارس بالمحافظات لديها معامل كمبيوتر جيدة للغاية، وهناك اتفاقيات لإمداد المدارس بأجهزة حديثة، ولهذا ينبغى ألا نجعل مادة الحاسب الآلى فقط نجاح ورسوب ولكن مادة تضاف للمجموع لدفع الطلاب للاهتمام بها.

وفي نفس السياق قال النائب عبد الرحمن البكرى، أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان أن هناك أهمية كى تكون مادة الحاسب الآلى مادة تضاف للمجموع فى جميع المراحل التعليمية، حتى يتم تخريج طلاب مؤهلين مع متطلبات سوق العمل، موضحا أن هناك معلمين حاسب إلى متخصصين وعلى درجة عالية من الكفاءة وبعضهم يحمل شهادات دولية لابد من الاستفادة منهم للأجيال.

وأضاف أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان ، أن عدم جعل مادة الحاسب الآلى مادة نجاح ورسوب فقط تعد إهدار للمال العام، موضحا أنه تم صرف الملايين على تجهيز وتطوير معالم الحاسب الآلى فى المدارس، وبالتالى ينبغى الاهتمام بمادة الحاسب الآلى مع الطلاب وتدريسها كمادة أساسية تضاف للمجموع.

وأشار أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان إلى أن عدم الاهتمام بمادة الحاسب الآلى تتعارض مع السياسات التعليمية الموجودة فى جميع دول العالم، خاصة مع تعاظم اهمية التكنولوجية فى الوقت الحالى.

تابع موقع تحيا مصر علي