عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضامن النواب تعقد حوار مجتمعي حول الزيادة السكانية 25 سبتمبر.. حضور "جمعة وعلام وبولا وعمر هاشم".. هبة هجرس تدعو لتوافر ادوات منع الحمل.. مطالبات بفصل "السكان" عن "الصحة" لتفعيل دوره

عبدالهادي القصبي
عبدالهادي القصبي


قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد حوار مجتمعي موسع يوم 25 سبتمبر الجاري حول قضية الزيادة السكانية بمشاركة مؤسسات المجتمع المدنى .

وأضاف القصبي فى كلمته اليوم ، أنه سيتم توجيه الدعوة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لحضور اللقاء والذى من المقرر أن يبدأ من العاشرة صباحا على أن ينتهى فى السابعة مساء ، وأيضا تم توجيه الدعوة لأزهر والكنيسة وأساتذة الجامعات والعلماء المتخصصين فى الدين وذلك بهدف وضع كل مؤسسات الدوله أمام مسئولياتها.

وتابع القصبى أنه سيتم أيضا توجية الدعوة للدكتور على جمعه ، والدكتور شوقى علام والانبا بولا والدكتور أحمد عمر هاشم ، وجميع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان حيث أن قضية السكان هى قضية تهم الجميع .

وكشف القصبي عن محاول اللقاء قائلا : أنه سيتناول عدة محاور وهى خفض معدل النمو السكانى والتوعية بالقضثة السكانية ، ورفع خصائص السكان ، والرعاية المتكاملة وتمكين المرأة ورفع معد النمو الإقتصادى.
وفى سياق متصل نفي القصبى وجود علاقة ما بين قضايا الأسرة التى تناقشها لجنة التضامن خلال الفترة القادمة بقانون الأحوال الشخصية من قريب أو بعيد ة

وأوضح أن اللجنة ستبدأ سلسله لقاءات بدءا من غد الاثنين في التصدي لقضية من أخطر القضايا التي تواجة المجتمع المصري ممثلة في مشكلة الزيادة السكانية لاسيما انها تلتهم التنمية.

وأضاف القصبي ، أن اللجنة تبدأ في اقتحام هذا الملف الشائك غداً، وتم توجية الدعوة إلي د. مايسة عطوة، بصفتها المشرف علي الجهاز القومي للأسرة والسكان وذلك للوقوف علي ما قام به المجلس من جهود الفترة الماضية.

من جانبها، حذرت النائبة هبة هجرس، عضو اللجنة، من العيوب التي واجهت المجلس القومي للسكان منذ انضمامه ليكون تحت مظلة وزارة الصحة، بقولها : المجلس كان فعال سابقا، لكن بعد وضعة تحت مظلة وزارة الصحة اتخنق.

ولفتت هجرس، إلي أهمية التطرق لتوافر أدوات منع الحمل بما يساهم في تنظيم الأسرة أثناء اللقاء المزمع عقده غداً مع ممثلي المجلس القومي للسكان.

وعلق رئيس اللجنة بقوله : إنه بالفعل هناك مؤشرات سلبية في عمل "القومي للسكان" منها عدم استخدام الامكانيات التي خصصتها الدوله لتفعيل مهمتهم.

بدوره، أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل اللجنة علي أنه تم التوصية سابقاً بأن يتم فصل المجلس القومي للسكان عن وزارة الصحة فعلياً.
تابع موقع تحيا مصر علي