عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال في كوريا الشمالية بسبب تجربة نووية جديدة

تحيا مصر

أعلن مرصد الزلازل الصيني اليوم السبت، أن زلزالا بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر وقع في كوريا الشمالية، ورجح أنه يكون ناجما عن انفجار ضخم في البلاد.

وأوضح المرصد «روسيا اليوم»، أن الزلزال هز مقاطعة هامجيونج الشمالية، وتم رصد اضطرابات أرضية في الساعة 16.29 بتوقيت بكين (8:30 بتوقيت جرينيتش)، مضيفا أن مركز الزلزال كان "على عمق 0 متر".

من جانبها، أفادت قناة NHK اليابانية أن الزلزال وقع بالقرب من منشأة نووية كورية شمالية، ما قد يدل على إجراء بيونج يانج تجربة جديدة.

وأفادت وكالة "كيودو" اليابانية أن حكومة طوكيو تعمل حاليا على جمع وتحليل معلومات حول الزلزال، مشيرة إلى أنه لم يتم تشكيل لجنة حكومية طارئة خاصة بشأن موضوع.

وأشارت وكالة "شينخوا" الصينية إلى أن المنطقة التي هزها الزلزال سبق أن كانت عرضة لتجارب نووية أجرتها بيونج يانج.

من جانبها، ذكرت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية أن الزلزال نجم، على الأرجح، عن أسباب طبيعية ولا علاقة له بأي تجربة نووية جديدة.

بدوره، أعلن رئيس اللجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو أن خبراء اللجنة يدرسون النشاط الزلزالي غير العادي الجديد في كوريا الشمالية.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك جاء بعد يوم فقط من إعلان وزير الخارجية الكوري الشمالي، ري يونج هو، عن عزم بيونج يانج إجراء "أقوى تجربة" لقنبلة هيدروجينية بالمحيط الهادئ، ردا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
تابع موقع تحيا مصر علي