عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهاز حماية المستهلك يحذر من عروض «Black Friday» الوهمية

تحيا مصر

ناشد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، جموع المستهلكين بضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الإقبال على الشراء، وتغليب مبدأ "الترشيد في الاستهلاك"، وعدم شراء ما هو زيادة على الاستخدام بحجة "العروض أو التخفيضات".

وحذر "يعقوب" الشركات المخالفة من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها بتهمة الإعلان المضلل ومخالفة نص المادة (6) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 في حالة قيامها بالتحايل على المستهلكين من خلال طرح عدد من العروض الوهمية التي توحي بوجود تخفيضات –غير حقيقية- على المنتجات خلال ما يسمى Black Friday.

وأشار "يعقوب" إلى أن الجهاز يشكل غرفة عمليات من خلال الاتصال على الرقم 33009510، وعلى الخط الساخن للجهاز 19588، لمتابعة الأسواق والعروض المعلن عنها للسلاسل التجارية والمحال والمواقع الإلكترونية، والتصدي للمخالفين من التجار المتلاعبين والعروض الوهمية المعلن عنها للمستهلكين بغرض تضليلهم، كما أن الجهاز يتلقى الشكاوى الخاصة بهذا الشأن، وأن الجهاز قام باتخاذ كل الإجراءات الوقائية منها غرفة العمليات التي قام بتشكيلها.

وأوضح أن إدارة التحريات بالجهاز تقوم بشن حملات دورية على السلاسل والمحال التجارية للتأكد من صحة العروض المعلنة، والتأكد من عدم قيامها برفع أسعار المنتجات عن السعر الحقيقى ثم تقوم بعمل خصم عن المعلن عنه بهدف ادخال خلط وخداع للمستهلك، وهو ما يمثل ارتكاب جريمة الإعلانات المضللة بمخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وأشار "يعقوب" إلى أن البلاك فرايداي أو الجمعة السوداء هي وسيلة تسويقية تلجأ إليها الشركات لترويج منتجاتها من خلال تخفيضات كبرى لبعض المنتجات وقد انتقلت هذه الظاهرة إلى مصر عن طريق بعض مواقع التسويق الإلكترونى.

كما طالب يعقوب "المستهلكين" بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وتابع: «وأعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية من متجر».
تابع موقع تحيا مصر علي