عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشهادة العلم.. المرأة متفوقة على الرجل.. دراسة: النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارات.. يتمتعن بلياقة بدنية أكثر لحرقهن الأكسجين بكفاءة..علماء نرويجيين يؤكدون تفوقهن على الذكور في المجالات القيادية

تحيا مصر

تخرج بين الحين والآخر دراسة علمية تؤكد تفوق المرأة على الرجل في الكثير من المجالات وتدحض معتقدات شائعة في المجتمعات العربية وحتى الغربية، وربما تساعد تلك الدراسات في تغيير النظرة السلبية للمرأة خاصةً فيما يخص إنجازاتها في العمل.

قيادة السيارات
خلصت دراسة جديدة إلى أن النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارات، وفقًا لما نشرته مجلة «فرونترز» المعنية بعلم النفس.

بحسب الدراسة، فإنه من السهل تشتيت تركيز الرجال والسائقين والمصابين بالمرض العصبي أثناء قيادة السيارة، مضيفةً أن السيدات المسنات هن الأفضل في السيطرة على المشتتات وينتبهن جيدًا للطريق أمامهن.

ونوهت المجلة، بأن تشتيت الانتباه مسئول عن ثمن حوادث الطريق؛ لذا بحث علماء نرويجيون في كيفية تأثير السمات الشخصية مثل العمر، والنوع على تشتيت السائق.

وقال أوله جوهانسون، الباحث في معهد اقتصاديات النقل: "على الرغم من تنافس الشركات على تحسين سلامة الطرف، إلا أنه لا يوجد إلا القليل من الأبحاث بشأن المشتتات."

وفقًا للدراسة، فإن الاستماع إلى الراديو من أكثر المشتتات شيوعًا خاصةً للشباب الذكور.

اللياقة البدنية
كشفت دراسة النقاب عن إضافة جديدة إلى الجدال الأزلي المحيط بتفوق الرجل على المرأة من الناحية البدنية، حيث وجد الباحثون أن النساء أكثر لياقة بدنية.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “واترلو” في أونتاريو الأمريكية، أن الإناث يحرقن الأكسجين بكفاءة أعلى من الرجال بنسبة 30%.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، حلل الباحثون 18 من البالغين الأصحاء النشطين، نصفهم من الرجال والنصف الآخر من النساء، وبعد إكمال جميع المشاركين 4 اختبارات للركض معتدلة السرعة تم تقييم معدل ضربات القلب ومحتوى أنسجة الأكسجين، وكذلك الفرق في مستويات الأكسجين بين أوردة وشرايين المشاركين.

ووجدوا أن عضلات النساء تمتص الأكسجين من الدم بشكل أسرع، ما يجعلهن صاحبات اللياقة البدنية الطبيعية الأعلى مقارنة بالرجال.

الصفات القيادية
أكدت دراسة نرويجية جديدة تفوق المرأة على الرجل في خمسة مجالات قيادية، مشيرة إلى أن المرأة مؤهلة للقيادة اكثر من الرجل.

وبحسب ما نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية ، فإن الدراسة التي شملت حوالي ثلاثة آلاف مدير ومديرة تم تقييم صفاتهم الشخصية والمهنية، كشفت أن النساء يتفوقن على الرجال في خمسة مجالات هي روح المبادرة، والقدرة على التواصل بشكل واضح، والانفتاح والقدرة على الابتكار، والمهارات الاجتماعية وتقديم الدعم، والإدارة المنهجية وتحديد الأهداف، وفي المقابل حقق الرجال تفوقا على النساء في مجال التعامل مع ضغط العمل الى جانب تمتعهم بمستويات اكثر ارتفاعا من ناحية الاستقرار العاطفي.

وخلصت نتائج الدراسة التي اشرف عليها البروفيسور أيفند أل مارتنسين، رئيس قسم السلوك القيادي والتنظيمي في الجامعة النرويجية لإدارة الأعمال، إلى تفوق النساء بشكل عام على الرجال لقدرتهن على الابتكار والإدارة بشكل مؤثر وواضح.


تعدد المهام
كشفت دراسة جديدة السر فى تفوق النساء على الرجال فى تعدد المهام، وأرجعت ذلك إلى أن دماغ النساء قادرة على التبديل بين المهام دون الحاجة لاستخدام المزيد من الطاقة على عكس الرجال.

وقالت الدراسة التى أجراها باحثون فى الجامعة الوطنية للبحوث المدرسة العليا للاقتصاد بموسكو إن الرجال من أجل عمل مهام متعددة فى وقت واحد يحتاجون الكثير من الطاقة لتفعيل مناطق معينة من الفص الجبهى فى الدماغ على عكس النساء اللائى لا يحتاج تعدد المهام منهن إلى تنشيط هذه المناطق من الدماغ.

وحسب موقع "nbcnews" الأمريكى فإن هذه الدراسة أجريت على 140 متطوعًا تضمنوا 69 رجلاً و 71 امرأة، فى اعمار تتراوح بين 20 و 65 عامًا.
تابع موقع تحيا مصر علي