عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الاتصالات: المواطن سيحصل على جميع الخدمات الحكومية من خلال كارت موحد

تحيا مصر

أكد المهندس ياسر القاضى خلال فعاليات مؤتمر الصحة السنوى الأول Tech Health، على اهتمام الدولة والقيادة السياسية فى مصر بضرورة الإسراع فى عمليات التحول الرقمى للمجتمع، وتقديم جميع الخدمات للمواطنين وعلى رأسها الخدمات الطبية من خلال تفعيل أدوات تكنولوجيا المعلومات فى المنظومة الطبية فى مصر.



وأضاف خلال المؤتمر الذى تنظمه غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT تحت عنوان "رؤية موحدة لنظم المعلومات الصحية فى مصر"، أن هذا المؤتمر يعد من أهم المؤتمرات التى تشهدها مصر نظرا لما يتم خلاله من مناقشته موضوعات تعتبر من أهم الأولويات التى تدعمها الدولة بكل قوة، حيث نص الدستور المصرى على حق المواطن فى الحصول على خدمات طبية تليق به.



كما أشار القاضى إلى أن هناك 4 تحالفات قد تقدمت لتنفيذ التطبيقات التكنولوجية المؤهلة لتنفيذ منظومة التامين الصحى فى محافظة بورسعيد كمشروع يتم البناء عليه عند تفعيل القانون فى باقى محافظات الجمهورية، وعمل التقييم الشامل لهذه التجربة من خلال وزارة الصحة المنوط بها هذا العمل، بالإضافة إلى منح الاعتمادية للجهات التى من المقرر لها أن تقدم هذه الخدمات فى ظل قانون التأمين الصحى الجديد.



وأوضح الوزير أن المواطن سوف يحصل على كافة الخدمات الحكومية من خلال "الكارت الموحد للمواطن" وعلى رأسها الخدمات الطبية، وذلك فى إطار حرص الدولة على توصيل خدماتها للمستحقين بنفس الجودة والكفاءة التى تليق بالمواطن المصرى فى أى مكان على أرض مصر.



وأضاف المهندس ياسر القاضى أن الدولة تضع المواطن نصب أعينها، وانه هو محور اهتمامها من خلال مفهوم citizen centric، مشيرا إلى أن التعاون الذى يتم الان بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة، وبرعاية كاملة من رئيس مجلس الوزراء يأتى انطلاقا من هذا المفهوم حيث أن توفير الخدمات الصحية للمواطنين فى كافة ربوع مصر يعد من اهم الالويات التى تعمل الدولة على تنفيذها، ونظرا لتكامل وتلاحم الاعمال بين الوزارتين فى هذا الشأن.



كما أشار الوزير إلى أن الوزارة سوف تقوم بتوفير كافة التطبيقات التكنولوجية اللازمة لعمليات التطوير اللازمة للمنظومة الطبية فى مصر، بالإضافة إلى تدريب كافة عناصر هذه المنظومة من اطباء وممرضين وغيرهم وتأهيلها للتأقلم مع معطيات ومفاهيم ادوات تكنولوجيا المعلومات.



وأضاف أن مصر لديها من الكوادر الشابة القادرة على مواكبة كافة معطيات التكنولوجيا المتقدمة فى هذا المجال والقادرة على استيعاب التجارب الناجحة فى الدول المتقدمة فى هذا المجال.



من جانبه أشار المهندس وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT إلى أنه مما لا شك فيه أن تطوير المنظومة الصحية والطبية هى أحد الركائز الأساسية فى النهوض بالدولة وعليه فكانت محطاتنا التالية فى خارطة طريق للوصول إلى #وطن رقمى، هى تنظيم المؤتمر السنوى الأول لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Tech Health تحت شعار "رؤية موحدة لنظم المعلومات الصحية فى مصر"، منوها إلى أهمية التوسع أفقياً فى نشر المعايير العالمية لنظم المعلومات فى كافة القطاعات مما سيعود بمردود إيجابى على النهوض بالدولة فى جميع المجالات.



كما أكد رئيس مجموعة عمل الصحة بالغرفة الدكتور حسام الصماد على أن نظم المعلومات الصحية تمثل أحد أهم الدعائم الرئيسية للحكومة الإلكترونية، وان تطور الدول يأتى مع تطور نظم المعلومات الصحية بشكل ملحوظ، وإصدار العديد من المعايير العالمية لها من أجل تقديم خدمات طبية بجوده أفضل للمرضى، والحصول على احصائيات تساعد متخذى القرار على اتخاذ القرارات السليمة فى اتجاه تطوير المنظومة الصحية بالدولة.



ويهدف المؤتمر إلى رفع الوعى بأهمية وجود رؤية واضحة لمستقبل نظم المعلومات الصحية فى مصر، وتوحيد جهود مقدمى الخدمات الطبية لوضع خطة طويلة المدى وزيادة الوعى التكنولوجى لمستخدمى النظم بقطاعات الصحة لرفع القدرة على التشغيل الأمثل للأنظمة والاستفادة الفعلية منها، والعمل على توحيد قواعد البيانات العالمية الطبية المتعامل بها فى قطاعات الصحة فى مصر.



حضر المؤتمر قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الهيئات التابعة لوزارة الصحة، ووزارة التعليم العالى، ومديرى عموم المستشفيات، ومديرى تكنولوجيا المعلومات بالمستشفيات الجامعية، والمراكز الطبية، وذلك للمشاركة ووضع ملامح لخطة تطوير القطاع الصحى فى مصر خلال الفترة القادمة.



يأتى هذا المؤتمر بهدف التعرف على آخر التطورات فى قانون التأمين الصحى الحكومى الجديد، والتحديات التى تواجه تطبيق منظومة التأمين الطبى، والخبرات السابقة فى محاولة وضع وتطبيق نظام إلى للتأمين، وأفق ومجالات تطوير منظومة التأمين الصحى باستخدام نظم المعلومات الجديدة، والتعرف عن قرب على تجارب الدول الأخرى فى مجال تطبيق نظم المعلومات للتأمين الصحى، وكذلك التعرف على التجارب الناجحة وأسباب فشل المشاريع فى مجال نظم المعلومات الصحية.
تابع موقع تحيا مصر علي