عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها "ظلال القرآن".. أسامة الأزهري: الإرهاب يأخذ أفكاره من دستور الإخوان

تحيا مصر


كشف الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية، وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن جماعة الإخوان لها دستور فكري يتمثل في عدد من الكتابات أبرزها كتاب "ظلال القرآن" لسيد قطب الذي استلهم منه العديد من الإرهابيين والمتشددين أفكارهم، مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الفنية العسكرية وجماعة التكفير والهجرة وجماعة "بوكو حرام" وأعضاء "جماعة داعش" وغيرها.
جاء ذلك خلال جلسة "محاربة أفكار التطرف من خلال التعليم والثقافة وسيادة القانون" برئاسة الدكتور أسامة العبد، ضمن فعاليات الندوة البرلمانية العربية للاتحاد البرلمانى العربى، والتى يستضيفها مجلس النواب المصرى، بحضور ممثلي برلمانات كل من اليمن والأردن والكويت والإمارات والبحرين والمغرب والجزائر وفلسطين والصومال والسودان.
وأوضح أنه بمراجعة كتاب "ظلال القرآن" الذي يعد ركيزة لتيارات التطرف وحاملي السلاح، ويتضمن 6 مجلدات من 4500 صفحة، منهم 400 صفحة موزعة على الكتاب كله فيها السم الزعاف، ينظر إلى تكفير المجتمعات جميعا، وانقطاع الدين على الوجود.
وشدد أسامة الأزهري، على أهمية التنسيق بين الدول العربية وتبادل الخبرات فيما بينها لمواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، ومواجهة الإرهاب بالتعليم في مجتمعاتنا العربية، والتي تقتضي بأن يكون لدينا دليل إرشادي لأهم القضايا التي نحتاجها في نظامنا التعليمي، مثل مادة التربية الوطنية التي يجب أن تعيد التأصيل لفكرة الوطن.
وطالب بضرورة عرض المفهوم الديني الصحيح في الدول العربية وإبراز المقاصد العليا للدين والشريعة وأهمها حفظ الأنفس، مطالباً بترسيخ ٥ قيم في وعي الانسان المسلم، وهي احترام حقوق الأكوان وهي أوسع وأشمل من مفهوم حقوق الانسان، وازدياد العمران، وإكرام الانسان، وحفظ الاوطان، وزيادة الإيمان.
ودعا الأزهري، إلى أهمية بناء الشخصية الوطنية في المجتمعات العربية، مع الاهتمام بالتعليم والثقافة وسيادة القانون.
فيما قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، إن الدين الإسلامي الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى للبشرية لا يمكن أن يكون دين يدعو للتطرف والإرهاب.
ولفت إلى أن الأفكار المتطرفة لها تأثير مباشر على الفرد والأسرة والمجتمع، مؤكدا أن رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يأمر ابدا بالقتل والتطرف ويضيع الدين.
تابع موقع تحيا مصر علي