خدمات تحيا مصر

220 متنافسا على رئاسة صندوق مصر السيادى.. ولجنة برئاسة "مدبولى" للاختيار

تحيا مصر
أغلقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى باب الترشح لمنصب المدير التنفيذى للصندوق السيادى المصرى "صندوق مصر"، أمس الأول الخميس، بعدما تم الإعلان عن الوظيفة فى العديد من الصحف المحلية والعالمية.



وقالت الوزيرة الدكتورة هالة السعيد فى بيان لها السبت إن عدد المتقدمين لشغل المنصب، بلغ قرابة 400 شخص، منهم 220 متقدما لوظيفة المدير التنفيذى للصندوق والباقى للوظائف الآخرى، مؤكدة على أن المتقدمين لمنصب المدير التنفيذى تحديدًا شمل عددًا من الكوادر المصرية المتميزة من داخل مصر وخارجها إلى جانب عدد كبير من الكفاءات الاجنبية.



وأشارت السعيد إلى تشكيل لجنة متخصصة مستقلة تضم خبراء متميزين فى عدة مجالات اقتصادية وقانونية متصلة بعمل الصندوق، ستقوم بتصفية المتقدمين لعرض أفضلهم على رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بجانب قيام اللجنة بوضع النظام الأساسى للصندوق المتوقع صدوره فى النصف الأول من أكتوبر القادم.



وتابعت وزيرة التخطيط أنه ووفقًا لقانون الصندوق السيادى يعين مجلس الإدارة بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض رئيس الوزراء و يعين مجلس الإدارة الرئيس التنفيذى للصندوق، كما يتم حاليًا العمل على اختيار أعضاء مجلس إدارة الصندوق ليشمل خبرات اقتصادية ومالية وصناعية وقانونية.



وتابعت أن الهدف من إنشاء الصندوق يتمثل فى تنمية ثروات مصر من الأصول والموارد الطبيعية بشكل مستدام من أجل تعظيم قيمة هذه الموارد للأجيال القادمة وذلك عبر المساهمة فى تأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها، فضلًا عن الاستثمار فى الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية وغير المقيدة بها وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل البلاد أو خارجها.


ويشار إلى أن وزارة التخطيط أعلنت عن الحاجة لتعيين مديرًا تنفيذيًا لـصندوق مصر السيادى ممن يتمتعون بخبرة عالمية فى أسواق المال وبنوك الاستثمار وإدارة المحافظ والصناديق الاستثمارية.