عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رضوان يطالب بتفعيل دوروكالة التنمية التابعة للخارجية في إفريقيا

تحيا مصر


أكد طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب،ضرورة تعظيم دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، بشأن دورها بإفريقيا، خاصة بأن وجود مصر بأفريقيا أمن قومى.
جاء ذلك في إجتماع لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، السفير أحمد شاهين، رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، للتشاور بشأن مهام الوكالة، في تقديم الدعم الفني والمساعدات الإنسانية للدول الإفريقية والإسلامية، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، والدول المتقدمة، والمنظمات الدولية والإقليمية في إطار التعاون (جنوب/ جنوب) والتعاون بين الدول المتقدمة والنامية، والمساهمة في تمويل وحشد التمويل لمشروعات التنمية.
وأَضاف رضوان بأن التواجد المصرى بإفريقيا يساعد على تدعيم سبل الاستثمار في القارة السمراء، وجعل القارة مصدر ضغط في جميع المحافل الدولية على مستوى البرلمانات والسلطة التنفيذية، مشيرا إلى أن الأجواء الاستراتيجة لمصر مهيئة لتكون قائد للقارة السمراء في كل المحافل.
وبشأن دعم البرلمان للوكالة قال رضوان:" ندرك أهمية هذه الخطوة ونعمل في إطارها"، مشيرا إلى ضرورة وجدية الإهتمام بدور القطاع الخاص بإفريقيا ودوره الفعال في إقامة العديد من المشاريع بمختلف دول القارة.
وأتفق معه النائب سيد فليفل، عضو لجنة الشئون الإفريقية، مؤكدًا على أن القطاع الخاص دوره فعال في الإمتداد الإفريقيى، مستشهدا بما قام به رجل الأعمال محمد فريد خميس، في أنشاء مركز إفريقيا بالجامعة البريطانية، مؤكدا على أن الظروف التى تمر بها البلاد تتطلب المشاركة الوطنية مع الوكالة في إطار من الدعم والمحبة.
تابع موقع تحيا مصر علي