خدمات تحيا مصر

أزمات نقل الجثامين والقبض علي مصريين بإيران فى بيانات النواب العاجلة

تحيا مصر
شهدت الجلسة العامة للبرلمان، استعراض عدد من البيانات العاجلة من قبل النواب تجاه الإشكاليات التى تواجه المواطنين بالشارع المصري، حيث أكد النائب الوفدي عمرو أبو اليزيد، أن دائرة بولاق الدكرور، به 3 مليون مواطن بحسب تقرير جهاز الإحصاء، والخدمات المرورية بها وأعمال شرطة المرافق ليست علي المستوي المطلوب، بالرغم من الجهود التى تتم من قبل رجال الداخلية، إلا أن القدرات ليست متوافره بالقدر المطلوب.
كما تحدث النائب عمرو أبو اليزيد، بشأن عدم إتمام السلالم المتحركة في كوبري الخشب ومزلقان ناهيا، مطالبا وزارة التخطيط بتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لإتمام ذلك، فيما اشتكي النائب رحمي بكير، من قلة .ماكينات الصرف الآلي في شمال سيناء وخاصة مدينة العريش، مشيرا إلي المحافظة تعاني من طوابير كثيرة بسبب الزحام طوابير الزحام لقلة ماكينات الصرف الآلي.
من ناحيته قال النائب علاء عابد، عضو مجلس النواب، أن مبادرة رئيس الجمهورية ببناء الإنسان لابد أن تضم المعلم في المقام الأول والأخير، ولا يجوز الصمت على حقوقهم، لأن دورهم في فعال في المجتمع قائلا:" علي البرلمان أن يعمل علي وقفة حاسمة لدعم المعلم المصري من أجل الأجيال القادمة".
فى سياق أخر أثار النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب قضية عدم تسليم محافظة البحر الأحمر لجمعية ضباط الشرطة أرضي خاصة بها، بالرغم من الاشتراكات واتباع الإجراءات المطلوبة، متطرقا أيضا إلي ضرورة أن يعمل المجلس على تنفيذ معاش محترم لضباط الشرطة قائلا:" لابد من معاش محترم لضابط الشرطة ... بعد أن تنتهي خدمته".
من جانبه تقدم النائب يسري الأٍسيوطي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن فشل منظومة النظافة فى القاهرة، بسبب عديمي الضمير من موظفي الهيئة، مشيرا إلي أن 90 سيارة مكبس و6سيارة رش، تم توريدهم للهيئة ب180 مليون جنية، وهم فى الأساس غير مطابقين للشروط الفنية، وأكتر من 60% من هذه السيارات عاطلة الآن، مطالبا بتشكيل لجنة كلية الهندسة لمراجعة أمر التوريد الخاص بها، وإحالة الأمر للنيابة العامة للتحقيق، ليعقب رئيس المجلس علي البيان بإحالة الأمر الحكومة بكل ما تم إثارته فيه.
وأثار النائب إيهاب الغطاطي، أزمة الإزالات التى تمت بمنطقة نزله السمان بالهرم، مؤكدا علي أن الجميع مع خطة الدولة للتطوير، ولكن علي الحكومة أن تعلن ذلك علي الرأي العام ، وماهي سياسات الحكومة والمشروع القومي من قبل الحكومة للتطوير، فيما آثار النائب ياسين عبد الصبور، نائب نصر النوبهـ أزمات الكهرباء التى تعاني منها الدائرة.
وقال رئيس مجلس النواب على عبد العال إن البرلمان يتواصل مع وزارة الخارجية بشأن أزمة الصيادين المصريين المحتجزين فى إيران، حيث ألقى النائب إبراهيم القصاص بيان عاجل عن احتجاز 5 مصريين فى السجون الإيرانية ومطالبين بدفع غرامة 10آلاف دولار لاختراقهم المياه الاقليمية.
وأوضح أن هؤلاء الصيادين تعاقدو مع رجل سعودى للعمل على أحد المراكب السعودية وجنحت المركب ودخلت المياه الاقليمية وتم حجزهم هناك، مستطردا " أرجو من الخارجية المصرية أن تقوم بدفع هذه الأموال للجانب الايرانى".
وأكد د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن حديثه بشأن نقل الجثامين إبان زيارته للكويت تضمن شقين الأول متعلق بإقتراح عمل صندوق لرعاية المصريين بالخارج وسيتبني ذلك النواب الممثلين عن المصريين بالخارج، واقتراح أخر بالتواصل مع وزارة الخارجية بأن يتم تحصيل رسم معين علي كل عقد عمل يتم توثيقه وفق العملة الخاصة بالدولة التى يوثق بشأنها العقد.
جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، بعد طلب النائب مصطفي بكري، توضيح تصريحات رئيس المجلس بشأن نقل الجثامين، خاصة أنه تم تداولها بشكل كبير علي مواقع التواصل الإجتماعي بطريق غير صحيحة.
وأكد عبد العال علي أنه لا يكترث بما تم تداوله من مفهوم خاطأ، لأن حديثه واضح وتم مع أبناء الجالية المصرية بالكويت وسبق ذلك أيضا بالسعودية، حيث أن المشكلات التى تواجهم كانت علي رأسها العلاج ونقل الجثامين، والأخيرة تم النقاش بشأنها خاصة فى وجود الحرص علي الدفن وفق العادات والتقاليد ببلد المنشأ وأنه يتم التواصل مع وزير الطيران لتسهيل الأمر حتي عمل صندوق لرعاية المصريين بالخارج، خاصة محافظات الصعيد التى لا يوجد بها طيران مباشر مع كثير من دول العالم فيحتاج الأمر لجهود كبري.
ولفت رئيس المجلس أن المقترحات مع الجالية تم التوافق عليه بشأن الصندوق وأيضا تحرير رسوم علي عقد العمل، من قبل وزارة الخارجية وتحال لنقل الجثامين، مشيرا إلي أن شركة مصر الطيران لا تستطيع أن تتحمل التكاليف فى ظل الخسائر الخاصة بها، والتى يتم التغلب عليها من قبل الوزير الحالي وبدأت الأمور تتعافي من خلال رؤي جديدة، من شأنه أن يتغلب علي الخسائر وتعظيم العمل.