عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: احتياطي السلع الأساسية آمن ويكفي 4 أشهر

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى

قال الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية ، إن الاحيتاطى الاستيراتيجى من السلع الاساسية آمن ويكفى لمدة تتراوح من 3 الى 4 شهور وهو الأمر الذى لم يحدث من قبل .

وأكد المصيلحى ، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، لمناقشة عدد من طلبات الغحاطةوة المقدمة من اعضاء المجلس له ، أن احتاياطى القمح يكفى لمدة تصل مابين 3 : 6 أشر وكذلك الأمر بالنسبة للسكر الذى يصل ما بين 4:4 اشهر فضلا عن مد إتفاقية اسيتراد اللحوم مع السودان إلى عام 2020 لافتا إلى أن اسعار اللحوم السودانية لم يزيد سعرها منذ 3 سنوات رغم تعويم الجنيه السوادنى هذا غلى جانب انخفاض كبير فى ساعار اللحوم المحلية .

وطالب المصيلحى بضروة دعم صناعة الدواجن لأننا قرابنا على الإكتفاء الذاتى، كما أن بها كثير من الاستثمارات وتباع حية ب21 جنيه والمدبوح ب35 إلى 37 بعد أن كانسعرها العام الماضى 45 جنيه مشيرا أن المشكلة الحقيقية بالنسبة للسلع التموينية أننا نستورد 60% من منتجاتنا فى التموين بها فالزيت الخام نستورد 98% منه % خام و الفول انحصرت مساحة الزراعة من 300 الف فدان وصلت إلى 80 ألف دان وفقا لبيانات وزارة الزراعة مشددا على أن الاصلاح الاقتصادى وتعويم الجنيه قرار مهم والجميع دفع ثمن القاتورة.

واضاف لا يمكن أن نختلف على أهمية انضباط الاسواق ولكن يجب أن نعلم ماذا ندير ومايمكن أن نتوقعه مؤكدا أن الجميع يتمنى أن تكون المنظومة جيدة ، ولكن عندما تسلمت الوزارة كان هناك ازمة سكر وزيت وكان هناك مشساكل فى بطاقات التميون والكروت الذهبيية والبطاقات الورقية وكنا كل ذلك مسكوتا علليه ، لاتا إلى ان الاصلاح يحتاج قواعد مؤسسية مرتبطة بالدستو والقانون .

وعن أرتفاع الاسعار قال وزير التموين :" كنا شركاء بأخذ قرار باهمية الاصلاح الاقتصادى وكان قرار التعويم حتمى وأيدته اثناء رئاستى للجنة الاقتصادية لأنه بدون كانت ستكون البلد بدون أسس منضبطة .
تابع موقع تحيا مصر علي