عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان لـ«تحيا مصر»..لن يتم فرض ضرائب على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي..عقوبات مشددة على السب والقذف ومهاجمة الدولة على فيس بوك..تم رصد 53الف شائعة فى شهرين

النائب احمد بدوى
النائب احمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات

قال النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن قانون مكافحة الجريمة الالكترونية يضم ٤٥ مادة وأهمية القانون لحماية بيانات المواطنين ومكافحة الجريمة الالكترونية بكافة أشكالها وليس له علاقة بالتضييق على الحريات ، والقانون راعي حرية التعبير عن الرأي.
وأضاف بدوي، خلال حواره لـ«تحيا مصر»، إنه لا صحة على الإطلاق لما يتردد عن فرض ضرائب على مستخدمي الفيس بوك أو مواقع التواصل الاجتماعي ضمن مواد قانون التجارة أو المعاملات الإلكترونية.

وإلى نص الحوار،،،،،،

ماذا عن قانون مكافحة الجريمة الالكترونية ؟
القانون يضم ٤٥ مادة وأهمية القانون لحماية بيانات المواطنين ومكافحة الجريمة الالكترونية بكافة أشكالها وليس له علاقة بالتضييق على الحريات ، والقانون راعي حرية التعبير عن الرأي.

وهل هناك عقوبات بعينها ؟
السب والقذف يعاقب فيه صاحب المنشور على صفحته على الفيس بوك بجانب التعليقات التي تحمل إساءة للدولة يعاقب عليها صاحبها.

ما حقيقة ما يتردد عن فرض ضرائب على مستخدمي الفيس بوك في مشروع قانون التجارة الالكترونية؟
لن يتم فرض ضرائب على مستخدمي الفيس بوك بأي حال من الأحوال، وهذه شائعة تم ترديدها كثيرًا خلال الفترة الماضية، لكن القانون المعروض أمامنا هو قانون التجارة أو المعاملات الالكترونية، سيتم من خلاله فرض ضرائب على إعلانات «فيس بوك» وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي وغرضه الأول هو حماية الجمهور من الإعلانات مجهولة المصدر على شاكلة الأدوية، فلا يمكن ترك الجمهور فريسة سهلة للباحثين عن التربح السريع بالإعلان عن أدوية مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات.

ما هي خطة البرلمان ولجنة الاتصالات لمواجهة الشائعات ؟
علي مدار الفترة الماضية لجنة الاتصالات كان لها دور مهم في موضوع الشائعات وخاصة انه زال الآونة الأخيرة.. والشائعات كان هدفها تصدير حالة من الإحباط للناس في الشارع وقلب الحقائق إلي أكاذيب وافتراءات وتحويل الايجابيات إلي سلبيات.
و تم رصد العديد من الشائعات خلال الفترة الماضية التي لا تمت للواقع بصلة ويتم نشرها علي السوشيال ميديا والبعض من الخارج والداخل يقوموا بنشرها بشكل ممول حتي تصل إلي اكبر عدد من المواطنين في أنحاء الجمهورية .

كم عدد الشائعات التي تم رصدها ؟
تم رصد 53 ألف شائعة في شهرين فقط في بداية 2018، وطالبنا أن الرد لا يتوقف علي مركز معلومات مجلس الوزراء ولكن طالبنا أيضا البوابات الالكترونية في محافظات مصر المختلفة بالرد علي هذه الشائعات،و في البداية كان بعض المواطنين يقعوا في فخ الشائعات أما مؤخرا بدءوا يدركا إنها غير حقيقية والمواطن بدا يستوعب الأمر.

هل هناك شكاوي تقدمت للجنة من المواطنين ؟ وما طبيعتها؟
العديد من الشكاوي تتلقاها اللجنة مثل ضعف شبكات الاتصالات، كما أن أكثر البلاغات المقدمة في الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات هي بلاغات سيدات وفتيات وتدور حول تركيب الصور وابتزازهم بهدف الحصول علي مبالغ مالية كبيرة منهم .
ومن ضمن خطة عملنا لأننا نمس الشارع وخلال كثرة البلاغات نقدم نصيحة للفتيات كونوا حريصين في عدم نشر أي صور للمناسبات علي صفحاتهم، بجانب الحرص بعدم وضع صور، ذو خصوصية علي الهواتف الخاصة حتي لا يتم ابتزازها في حالة سرقة الهاتف.

شهدت عدة مناطق حوادث ارهابية الآونة الاخيرة بسبب عدم تغطيتها بشبكات الانترنت؟ ماذا فعلت اللجنة ؟
كان هناك طلبات إحاطة بشأن تغطية الأماكن النائية وذو الأهمية بشبكات الانترنت وتقدمنا بها الي ان جاء رد رئيس جهاز الاتصالات ان الدولة في طريقها لتغطية هذه للمناطق حتي الواحات البحرية من المناطق التي تم ذكرها
هناك خطة لتنفيذ وتركيب هذه الشبكات حاليا وهناك ٥٧ محطة تقوية سيتم تنفيذها خلال الثلاث شهور القادمة.
تابع موقع تحيا مصر علي