عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد إدريس: متى سيتوقف نزيف دماء المصريين على القضبان؟

تحيا مصر


توجه النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، ، بسؤال إلى إلى الدكتور علي عبدالعال، موجه إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، بعد تزايد حوادث قطارات السكة الحديد، على الرغم من خطط الهيئة والمليارات التي تخصص من أجل تطويرها، قائًلا:" متى سيتوقف نزيف دماء المصريين على قضبان السكك الحديدية".

وقال إدريس في سؤاله، على الرغم من كل خطط التحديث التى تعلن فى الإعلام كل فترة، والمليارات التى يتم تخصيصها لتطوير منظومة السكك الحديدية فى مصر، فإننا نفاجأ فى أحيان متقاربة بحوادث قطارات مروعة يذهب ضحيتها عشرات الأبرياء سواء من الركاب أو المارة، علاوة على الخسائر المادية الفادحة التى يتكبدها الاقتصاد المصرى.

وأضاف، أن الحادث الذى وقع أمس نتيجة اصطدام قطار برصيف محطة مصر، وأسفر عن وقوع عشرات من الضحايا والمصابين ليكون جرس إنذار جديدا بضرورة زيادة اهتمام الحكومة بتطوير منظومة السكك الحديدية فى مصر خاصة أن البلاد على أبواب حدث عالمى كبير خلال أسابيع هو استضافتها بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم، والذى يتزامن أيضا مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.
وأكد نائب البرلمان، على أن مصر كانت ثانى دولة فى العالم تعرف السكك الحديدية بعد بريطانياحيث تم افتتاح أول خط سكك حديدية فى مصر عام 1854 غير أنها من حيث الكفاءة تحتل المرتبة الـ78 على مستوى العالم فى حين عرفت دولة عظيمة مثل اليابان، السكك الحديدية بعد مصر بسنوات غير أنها نجحت فى الوصول بمستوى التطور فى السكك الحديدية لديها إلى مستويات راقية.

واستطرد النائب الوفدي، لكن السؤال الملح الآن هو لماذا تتكرر حوادث القطارات فى مصر بصورة متسارعة ومرعبة؟، منوهًا أن إستقالة وزير النقل ليست كافية، فقد سبقه من قبل عشرات الوزراء الذين استقالوا على خلفية حوادث مشابقة في ظل الحكومات المتعاقبة.

وأكد وكيل سياحة البرلمان، على أن خدمة القطارات والسكك الحديدية تمثل الآن أحد الأعمدة الرئيسية لنقل الركاب فى مصر، ووفقا للأرقام الرسمية فإنها تنقل نحو 500 مليون راكب سنويا، وتمثل نحو 30% من إجمالى حجم نقل الركاب على مستوى الجمهورية.
تابع موقع تحيا مصر علي