عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

٢ مليار جنيه تكلفة انخفاض أسعار البنزين في أول تسعير تلقائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مصدر مسئول بوزارة البترول، أنه التراجع في أسعار البنزين بنحو ٢٥ قرشا على كل لتر وصلت تكلفتها بنحو ٢ مليار جنيه والتي تم توفيرها من انخفاض اسعار الدولار.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لموقع تحيا مصر ، أن انخفاض سعر صرف الدولار لنحو ١٦.٦٠ جنيها كان له فضل كبير في اتخاذ لجنة التسعير التلقائي قرارا بخفض أسعار البنزين بنسبة ٤٪ بجانب أيضا التراجع في أسعار النفط العالمية لمستوى ٦٢ دولارا للبرميل.

وأكد المصدر، أنه تم حساب الاسعار الجديدة للبنزين على سعر صرف الدولار والنفط في الأسواق العالمية حيث وجدنا أن الفرق بين سعر الدولار ١٦.٦٠ جنيها والنفط ٦٢ دولار للبرميل نحو ٣.٧ ٪ ومن ثم اتخذت لجنة التسعير التلقائي بانخفاض الاسعار بنفس النسبة.

وكان لجنة التسعير التلقائي بمجلس الوزراء ، اقرت لاسعار الجديدة للبنزين بكل انواعه 80و 92و 95، الخميس الماضي والتي انخفضت لنحو 5% بعد أول تطبيق للتسعير التلقائي والذى سيبدأ في أكتوبر وينتهي في نهاية ديسمبر المقبل على أن يتم مراجعة الاسعار مرة أخري ام تثبيتها أو ارتفاعها أو نزولها بحيث لا تزيد عن 10%.

وأعلنت وزارة البترول أنه بعد خفض أسعار الوقود بنحو 25 قرشا ، تراجع سعر البنزين 80 ب 6.5 بدلا 6.75 بمقدار و لتر بنزين 92 ب 7.75 بدلا من 8 جنيهات و لتر بنزين 95 ب 8.75 بدلا من 9 جنيهات.

وحددت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار الجديدة للبنزين في أول تطبيق للتسعير التلقائي والتي انخفضت لنحو 5% على عدة عوامل من أهمها انخفاض أسعار النفط العالمية وعدم تجاوزه 61 دولار للبرميل بجانب أيضا ربط الاسعار بتكاليف الإنتاج المحلي والتدوال والشحن.
تابع موقع تحيا مصر علي