عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. النائب عمرو صدقي يكشف لـ تحيا مصر مميزات بوابة العمرة

النائب عمرو صدقى،
النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب

كشف رئيس لجنة السياحة والطيران في البرلمان النائب عمرو صدقي، عن الأهمية الخاصة ببوابة العمرة الإلكترونية، مع التأكيد خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر على أن الدستور المصري لايحد من حرية التنقل وإنما يشجعها، وأن هناك نوايا لتعميم تجربة البوابة وتوسيعها بهدف إعمال أكبر قدر من التنظيم والدقة في إتمام إجراءات الدخول والخروج من البلاد.

صدقي قال: بوابة العمرة هي ناحية تنظيمية بحتة، الفكرة كلها منذ أن قامت المملكة بتنويع التأشيرات، وكان بعدها قرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لإنشاء بوابة خاصة بالعمرة، هي مسألة تنظيمية، تنسجم مع طبيعة القانون المصري، الذي لايجيز منح ترخيص لرحلات الداخل أو الخارج، إلا بعد الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة.

وذلك بهدف أن يكون هناك نوع من أنواع الحفاظ على حق المواطن وكرامته، بخلاف إضفاء طابع تنظيمي على العملية في مجملها، وعلى طريقة عمل الشركات السياحية.

واستطرد: كان لزاما على الدولة أن تقومبإنشاء هذه البوابة من أجل إعمال قدر من "الكنترول" على الدخول والخروج من البلاد، لراغبي أداء العمرة، تحديدا، لأنه حق أصيل لشركات السياحة، مع التأكيد على أن الدستور لايحد من حرية المواطن في التنقل، وإنما ينص عليها ونحن نراعيها، وطالما أن هذا المواطن لديه تأشيرة صالحة للسفر لجهة ما، فنحن لا نمانع من سفره ولا البوابة تقيده.

وأوضح:كل مانطلبه هو أن يتم التسجيل من خلال هذه البوابة، والحصول على "باركود"، بما يتيح أكبر قدر من المزايا المتمثلة في القضاء على السماسرة والوسطاء، وأن يكون هناك على البوابة ظهور بارز للشركات المعتمدة من قبل الوزارة، وهو مايكفل الراحة والأمان للمواطن.

وواصل: تسود حالة من الارتياح لدى الناس عند التعامل مع شركات معتمدة لدى الدولة، مع قائمة بالأسعار واضحة جدا ومنشورة على البوابة، بخلاف خدمات ما بعد التعامل والذهاب للمقصد، وفي خلال أداءه العمرة حال حدث أي مشكلة، يستطيع لمواطن التواصل مع شركة السياحة، والحكومة لتنبيه المواطن بكيفية حلها وإرشاده.

وأختتم: ننظر للبوابة على أن كلها مميزات للمواطن، وسيكون بمقدور شركات السياحة أن يكون لديها ربط مع الصفحات الخاصة بها على التواصل الاجتماعي، بحيث تكون برامجها منشورة بالتفصيل، وسوف نرى إمكانية تعميم الفكرة على نواحي أخرى، إعمالا لمزيد من التنظيم والمنهجية.
تابع موقع تحيا مصر علي