شهد الأسبوع الماضى نشاطا مكثفا للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، حيث التقى بعدد من المسؤلين على الصعيدين

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 24 يوليو 2021 - 19:12

تحقيقات

نشاط مكثف لمجلس النواب الأسبوع الماضي.. علي عبد العال يلتقي مسئولين على الصعيدين الدولي والمحلي.. جلسة طارئة توافق على التجديد لطارق عامر محافظا للبنك المركزي.. واستقبال رئيس المجر الأبرز

10:24 ص - السبت 30 نوفمبر 2019
عبد العال خلال استقبال رئيس المجر


شهد الأسبوع الماضى نشاطا مكثفا للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، حيث التقى بعدد من المسؤلين على الصعيدين الدولى والمحلي.

في بداية الأسبوع، استقبل عبد العال، جمعة مبارك الجنينى سفير دولة الإمارات بالقاهرة، في إطار الحرص على توطيد ودعم العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وتسلم دعوة لحضور احتفالات يوم استقلال الإمارات العربية المتحدة.

وفى إطإر الدبلوماسية البرلمانية الدولية الداعمة للدولة المصرية وسياستها الخارجية، توجه على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني إلى قبرص للمشاركة في المؤتمر الـ 13 لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة بمشاركة رؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط.

جاءت المشاركة تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس مجلس النواب القبرصى، حيث ناقش المؤتمر عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط في إطار تعزيز التقارب بين المنطقتين وتبادل الرؤى إزاء التحديات المشتركة.

وخلال الجلسة الثانية للمؤتمر والمخصصة لرؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط ألقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب كلمة مصر حول الموضوع الرئيسى للجلسة تحت عنوان " التعاون بين المناطق : أشكال التعاون والاستفادة للدول الصغيرة.

وقال عبد العال خلال هذه الجلسة: لدينا عدة نماذج ناجحة لتحقيق التعاون والشراكة بين مصر والدول الأوروبية الصغيرة ودول المنطقة منها " آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان".


وتابع: من النماذج الناجحة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة المبادرة المصرية بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، والذي يوفر الية للتعاون بين الدول المنتجة والمستوردة للغاز، ومكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية من أبرز القضايا الملحة التي يجب التعاون فيها، بوصفها قضايا ملحة ومن أبرز التحديات.

ودعا الدكتور عبدالعال لانتهاز فرصة انعقاد هذا المؤتمر للتنسيق والتعاون بين بلدان المنطقة والدول الأوروبية الصغيرة في جميع المجالات.

- وعلى هامش المشاركة في المؤتمر في إطار الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة، ألتقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إيفان براجوفيتش رئيس برلمان جمهورية الجبل الأسود، حيث دعا إلى إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين برلمانى البلدين، وكذالك تأسيس مجلس مشترك للأعمال بين البلدين.

ومن جانبه أكد براجوفيتش أهمية الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد العلاقات بين البلدين، كما أشاد بالعلاقات وبالاستثمارات المصرية في الجبل الأسود.

وفى إطار الدور الدستورى والرقابى لمجلس النواب، دعا الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، المجلس للانعقاد في جلسة طارئة في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 28 نوفمبر الجارى قبل موعد الجلسات المعلن سلفًا، وعملًا بحكم الفقرة الأخيرة من المادة ( 277 ) من لائحة المجلس، وذلك للنظر في كتاب رئيس الجمهورية بالترشيح لشغل منصف محافظ البنك المركزي.

وفي جلسته الطارئة وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال بالأغلبية على التجديد للمصرفي طارق حسين نور الدين عامر محافظًا للبنك المركزى، اعتبارًا من 27 نوفمبر الجارى ولمدة 4 سنوات وذلك عقب تلاوة قرار السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بشأن تعيين عامر وفقًا للدستور الذي يقضى بضرورة موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه على التجديد لمنصب محافظ البنك المركزي.

وعلى هامش الجلسة، أكد الدكتور على عبد العال، أن القيادة السياسية تبذل جهودًا واضحة، وكذلك البنك المركزى في وضع السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية المناسبة للظروف التي مرت بها الدولة.

وقال: التجديد لطارق عامر جاء في ضوء النتائج الطيبة التي تحققت في سبيل الرقابة على النظام المصرفى والحرص على سلامته، مؤكدا أن طارق عامر مصرفى معروف ومشهود له بالخبرة، وشغل المنصب لمدة 4 سنوات بجدارة، وسيرته الذاتية ليست خافية على أحد، ونتمنى له استكمال مسيرته السابقى الناجحة.

وعقب الجلسة الطارئة، وفي إطار الدبلوماسية الدولية، إستقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بمقر المجلس، يانوشن أدير رئيس جمهورية المجر والوفد المرافق له خلال زيارته لجمهورية مصر العربية.
وأكد الدكتورعبد العال خلال اللقاء، على أن مواجهة مصر مع الإرهاب مواجهة شاملة تتضافر فيها جهود جميع مؤسسات الدولة، قائلا: اقتصادنا يتحسن بفضل رؤية القيادة السياسية وقراراتها الجريئة، ونتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر والمجر استنادا للإمكانيات الاقتصادية التي يمتلكها البلدان.

ومن جانبه أعرب رئيس جمهورية المجر عن اعتزازه وفخره بوجوده في مجلس النواب المصرى الذي يمثل صوت الشعب المصرى الصديق، كما أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وبنيته الأساسية والمتمثلة في تشريعات داعمة له، مشيدًا بدور مجلس النواب المصرى في هذا الصدد.

واستقبل الدكتور رئيس المجلس، جوزيف موم سفير دولة جنوب السودان، بحضور المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب وذلك للترتيب للزيارة البرلمانية المرتقبة لجنوب السودان.

وأكد خلال اللقاء، أن مصر حريصة على تقديم كل الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة، قائلا: المجتمع المصري مجتمع متسامح يتسع للجميع وتخريب الدول يبدأ بتخريب النسيج المجتمعي لها، مؤكدا أن الصراعات لا تأتي بالحلول ولا تحسم شيئًا والحل دائما في الحوار.

ومن جانبه أكد سفير جمهورية جنوب السودان أن الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس النواب المصري لجنوب السودان ستمثل رسالة دعم صريحة وواضحة لجنوب السودان في توقيت هام.

كما إستقبل الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب، غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الأسبق، حيث قدم لها التهنئة على إختيارها لشغل منصب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة متمنيًا لها التوفيق والسداد في مهمتها الجديدة، وأعتبر الدكتور عبد العال أن هذا المنصب سيضيف الكثير إلى رصيد الدبلوماسية المصرية في أهم منظمة دولية.

والتقى الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وشادى الكومى رئيس شعبة الغرفة التجارية بالقاهرة حيث استمع إلى رغبة تجار مصر في تحديث قانون الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية على غرار اتحاد الصناعات.

وفى تعقيبه أكد الدكتور على عبد العال أن مجلس النواب مستعد لبذل الجهود التشريعية اللازمة لتحديث التجارة ودعم التجار، لافتًا إلى أن تنشيط العلاقات التجارية مع أفريقيا إحدى البنود المهمة التي يتم إثارتها خلال الجولات الأفريقية.

وخلال استقبال الدكتورعلى عبدالعال لكل من رئيس هيئة سلامة الغذاء الدكتور حسين منصور، ونائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، استمع الدكتورعبد العال إلى التشابك في الاختصاصات ما بين هيئة سلامة الغذاء والحجر البيطرى ومشكلات التطبيق العملى نتيجة تفعيل قانون هيئة سلامة الغذاء، كما اطلعوا على بعض النتائج التي تم التوافق بشانها، ومنها امكانية استعانة هيئة سلامة الغذاء بتعيين أطباء بيطريين جدد.

تابع موقع تحيا مصر علي