عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة 9 من أعضائه أخرهم «دسوقي» .. نواب يغيبون عن الماراثون الانتخابي لبرلمان 2020 (تقرير)

تحيا مصر

منذ بدء انطلاقة أولى جلسات مجلس نواب 2015 والموت يخيّم «قبة» البرلمان.. أربعةُ أعوامُ ونصف مضت منذ انطلاقته في يناير من نفس العام، ليغيب اليوم 9 من أعضائه عن دور الانعقاد الخامس، ويغيبون أيضا عن الانتخابات البرلمانية 2020.

تسعة نواب لم يمنعهم عن تلبية حاجات ومطالب أهل دوائرهم سوى الموت، كان أخرهم النائب محمد دسوقي، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، الذي توفى خلال الساعات الأولى الصباحية من اليوم السبت، أثناء حفل زفاف ابنته وذلك إثر أزمة قلبية حادة.

وفاة النائب محمد دسوقي المفاجئة أعادت إلى ذاكرتنا نوابا لم يمنح لهم القدر الاستمرارية تحت قبة البرلمان كان أخرهم العام الماضي، وقت أن توفى النائب محمود الخشن عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، حيثُ زُهقت روحه في بداية دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، في سبتمبر 2018 بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

قلب مفتوح وصراع مع المرض وانقلاب سيارة .. أسباب غيّبت نواب 2015 عن ماراثون 2020

في أبريل 2016.. خيمت حالة من الحزن تحت قبة البرلمان، لوفاة اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، عن عمر يناهز 70 عاما بعد تدهور صحته وظل على التنفس الصناعي بالعناية المركزة حتى وفاته.

وفي أكتوبر من نفس العام، توفت النائبة أميرة رفعت، عضو مجلس نواب عن دائرة شبين الكوم منوفية، ولقت حتفها إثر تعرضها لحادث انقلاب سيارتها على طريق الطور. وذلك بعد سفرها لحضور احتفالية 150 عامًا على البرلمان بمدينة شرم الشيخ فى التاسع من أكتوبر 2016.

وفى العام ذاته، توفى أيضا النائب البرلماني محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

أما في يوليو 2016، توفى النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، فى صباح يوم الثلاثاء 12 يوليو، وذلك بعد رحلة صراع مع المرض.

ولم يمر عام 2017 دون أن يخطف الموت أحد أعضاء البرلمان، حيث توفى النائب هرقل وفقي، عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا في سوهاج، بسبب إصابته بوعكة صحية ناتجة عن ضعف في عضلات القلب. ومن بعده توفى النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وعضو مجلس النواب عن قرية العزيزية مركز طامية محافظة الفيوم، بعد صراع مع المرض.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، ففي نفس العام وبعد نهاية دور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، كان الدور من نصيب النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز زفتى بالغربية، والذي فارق الحياة في أغسطس 2018 أثناء إجرائه عملية قلب مفتوح بمستشفى دار الفؤاد في السادس من أكتوبر.


تابع موقع تحيا مصر علي