عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلغت نسبة الإنجاز فى أعمال التشطيبات ٦٥ ٪ ووصلت نسبة التنفيذ ببعض الأبراج إلى الدور الـ٣٤.. مزايا مشروع «العلمين الجديدة» أهم مدن الجيل الرابع على المتوسط

تحيا مصر

«الجزار» يؤكد: العلمين الجديدة ستكون واحدة من أهم المدن على المتوسط .. وحجم الأعمال الجارى تنفيذها على مستوى الدولة غير مسبوق

وزير الإسكان يطلب من شركات المقاولة التكاتف مع الدولة لتحقيق نهضة عمرانية بـ «العلمين»

مدينة خيالية تستقبل لأول مرة أهم البطولات العربية والأفريقية

الجمعية الجغرافية: مدينة العلمين الجديدة نموذجا للمدن الذكية فى ضوء رؤية مصر 2030

على مساحة 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كيلومتر مربع جنوب الشريط الساحلى.. وضعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خطتها مع تحديد المدة الزمنية بتكليف من الرئيس السيسي بحيث لا تزيد عن ثلاث سنوات، لإتمام مشروع مدينة العلمين الجديدة، لتكون أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وإحدى مدن الجيل الرابع، إذ تتشابه إلى حد كبير مع العاصمة الإدارية الجديدة، سواء فى ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها أو إنشاء مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

في صباح اليوم الأحد 1 ديسمبر، أعلن عاصم الجزار، وزير الأسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في تصريحات مع أحد القنوات الفضائية، إنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة، في 30 يونيو 2020: حجم الأنفاق كبير لضغط الفترة الزمنية من 15 عام لـ3 أعوام، وأن حجم الأنفاق حتى الآن تجاوز الـ25 مليار جنيه، فيما سيتجاوز حجم الانفاق لـ40 مليار جنيه بمدينة العلمين، بحلول 30 يونيو 2020.

وفي مساء السبت 30 نوفمبر.. رافق الوزير قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في زيارة لمدينة العلمين الجديدة، بل أنه تم عقد اجتماع مع مسئولى شركات المقاولات المنفذة للمشروعات المختلفة بالمدينة، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات، وتم التأكيد على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء من التنفيذ، وبأعلى جودة، وتكثيف العمالة والمعدات بمواقع العمل.

أما عن أهمية المدينة، أوضح الوزير أن مدينة العلمين الجديدة، ستكون واحدة من أهم المدن على ساحل البحر المتوسط، وستكون مدينة جاذبة للسكان، تعمل على مدار العام، حيث إنها تضم أنشطة متنوعة «سكنية - ترفيهية - تعليمية - تجارية - وغيرها».

كل هذه المعطيات جاءت لتؤكد أن الدولة ستشهد عملا ضخما في يونيو من العام القادم قريبا والذي يفصله عنا شهر واحدا بالتمام، وهو ما دفعنا إلى البحث والتدقيق حول مزايا المشروع الضخم، واستيلاد مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع لتخفيف الزحام وتحقيق نهضة عمرانية في الوقت نفسه.

مزايا مشروع «العلمين الجديدة» أهم المدن على المتوسط

أكد وزير الإسكان، أن حجم الأعمال الجارى تنفيذها على مستوى الدولة، هو حجم غير مسبوق، وذلك فى إطار النهضة التنموية التى تشهدها الدولة المصرية حاليا فى مختلف القطاعات، وطالب الوزير شركات المقاولات بضرورة التكاتف مع الدولة من أجل تحقيق النهضة العمرانية المأمولة.

كما يعد مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة.

وتفقد الوزير ومرافقوه، مشروع تنفيذ كمبوند سكنى تجارى «مازاريتا» بالمنطقة الشاطئية، بمساحة ٧٠٠ فدان، وتعمل به ٥ شركات مقاولات كبرى، لتنفيذ نحو ١٠ آلاف وحدة سكنية «عمارات - فيلات - شاليهات»، بالإضافة إلى المشروعات الخدمية والترفيهية المختلفة، وتم الانتهاء من تنفيذ بعض الهياكل الخرسانية للفيلات.

أهم المشروعات التي يتم تنفيذها في مدينة العلمين المليونية

تنفرد مدينة العلمين بأنها تحتوي على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التي لا مثيل لها في شرق الأوسط .. ومن هذه المشروعات: أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100،000 لتر مياه يوميا، وناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة في مشروعات أبراج العلمين الجديدة، أيضا مشروع تمهيد الطريق الساحلي بداية من سيدي عبد الرحمن إلى وادي النطرون، بخلاف الممشى السياحي بطول 18 كم، وإنشاء محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية، ومشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجز، وأخيرا وليس آخرا مشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان.

بلغت نسبة الإنجاز فى أعمال التشطيبات ٦٥ ٪ ووصلت نسبة التنفيذ ببعض الأبراج إلى الدور الـ ٣٤

وصلت نسبة التنفيذ ببعض الأبراج بمنطقة الأبراج الشاطئية إلى الدور الـ٣٤، كما أنه جارِ تنفيذ 15 برج، بارتفاعات تصل إلى 41 دورا، وتضم نحو 4500 وحدة، وجار تنفيذ أعمال تشطيب الوحدات بالتوازى مع أعمال الإنشاء، كما تم البدء فى تنفيذ ٣ أبراج أخرى، ضمن المرحلة الثانية والتى تضم ١٠ أبراج شاطئية.

أما المنطقة الترفيهية، وهي تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجا يسع 3 آلاف سيارة، وفندقا صغيرا وعددا من المحال.. بلغت نسبة الإنجاز فى أعمال التشطيبات بها إلى ٦٥ ٪، وجارٍ التعاقد على بعض الوحدات التجارية بنظام حق الاننفاع.

مدينة العلمين الجديدة نموذجا للمدن الذكية فى ضوء رؤية مصر 2030 .. وسببا لمنع الهجرة غير الشرعية

في هذا الصدد، أكد الدكتور عمر محمد على، أستاذ الجغرافيا بجامعة حلوان وعضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية، أن مدينة العلمين الجديدة تضمن إجراءات لمنع الهجرة غير الشرعية، حيث هى مقر اقتصادى سكانى تنموى، وتمركز للسلطة على الشاطئ المواجه لأوروبا، يمنع الهجرة غير الشرعية ويوفر فرص العمل.

وأضاف خلال ندوة ​عنوانها ​​مدينة العلمين الجديدة نموذجا للمدن الذكية فى ضوء رؤية مصر 2030، أن العلمين نموذج جديد للتنمية، مشيرا إلى أن الدولة وقت أن تقرر إطلاق مشروعات مدن جديدة، تهدف بها إقامة تجمعات سكانية وعلمية واقتصادية والمثال الذى نراه هو مدينة 6 أكتوبر التى تضم جامعات ومراكز اقتصادية كبيرة.

للمرة الأولى.. مدينة العلمين الجديدة تستقبل البطولات العربية والأفريقية

وفي وقتِ سابق، قال أسامة عبدالغني رئيس جهاز العلمين الجديدة، إن مدينة العلمين الجديدة، والتي تعد أيقونة مدن الجيل الرابع، لكونها مدينة ساحلية ذات طبيعة جذابة، شملت مراحل متطورة في تنفيذ المرحلة الأولى بها، تستعد لاستقبال فعاليات البطولتين العربية والأفريقية لرياضتي "الكانوي والكياك"، لأول مرة بمشاركة مصرية.

ليس هذا فقط، بل إن تلك المشاركة تعكس جاهزية واستعداد المدينة للاستثمار على كافة المستويات، وتستضيف مدينة العلمين الجديدة، لأول مرة، فعاليات البطولتين العربية والأفريقية لرياضتى «الكانوي والكياك» للاعبين المتقدمين والناشئين، تحت سن ٢٣ عاماً، والشباب تحت سن ١٦ عاماً، وذلك خلال الفترة من 10 : 15 ديسمبر المقبل.

وأشار رئيس الجهاز، إلى أنه سيتم إقامة معسكر تدريبي للبطولتين العربية والأفريقية للاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الفترة من 9 : 16 ديسمبر، كما ستقام دورة تدريبية لرياضتي «الكانوي والكياك» تحت إشراف الاتحاد الدولي في الفترة من 12 : 15 ديسمبر، يحضرها مدربو الأندية المصرية واللاعبون الراغبون في التدريب، بالإضافة إلى المدربين الحاضرين مع الدول المشاركة في البطولتين، مُضيفا أن استضافة مدينة العلمين الجديدة لفعاليات البطولتين، وهذا يعمل على زيادة وتحفيز عوامل الجذب لمدينة العلمين الجديدة، والترويج لها سياحيا ورياضيا لتكون في مقدمة المدن العالمية.



تابع موقع تحيا مصر علي