عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في نسخته الأولى .. السيسي يوجه ٥ رسائل إلى جموع أفريقيا خلال منتدى أسوان ٢٠١٩ (تقرير)

تحيا مصر

أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة رسائل لقادة وشعوب أفريقيا، خلال كلمته بمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، في النسخة الأولى منه، وبحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

تحيا مصر ينشر نص كلمة السيسي خلال النسخة الأولى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة:

في البداية أكد السيسى، على أن جلسات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة سوف تكون بناءة ومثمرة وتسهم فى دعم جهود السلام والتنمية المستدامة، والتى هى هدف وحق لدول القارة الأفريقية كافة لكى تتبوأ المكانة التى تستحقها بين دول العالم.

وأضاف خلال كلمته أن الجهود الأفريقية تحتاج إلى إعادة إحياء تفعيل سياستنا القارية الأفريقية الإطارية لإعادة الأعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات وترجمتها إلى خطط تنفيذية تحصن الدول الخارجة من النزاعات ضد أخطار الانتكاس وتساعد على بناء قدرات مؤسساتها كى تقوم بمهامها وتسهم فى التئام جروح مجتمعاتها.

وطالب الرئيس السيسى، بالتوقيع على اتفاقية استضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات، والذى نهدف لأن يكون منصة تنسيق جامعة وعقل مفكر يعكف على إعداد برامج مخصصة للدول الخارجة من النزاعات تراعى خصوصية كل دولة وتحمى حقها فى ملكية مسار إعادة الإعمار والتنمية.

الرئيس السيسى: منتدى أسوان محفل أفريقى فريد ومنصة إقليمية للحوار

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على توضيح فكرة منتدى أسوان للسلام والتنمية الأفريقية وأنه محفل أفريقى فريد ويمثل منصة إقليمية وقارية للنقاش والحوار وتبادل الخبرات والتجارب، لافتا إلى أن أعمال المنتدى سوف تدعم مساعى القارة نحو تطوير بنية السلم والأمن الأفريقية بشكل شامل ودائم بالتوازى بين تحقيق التكامل بين هذه البنية وتحقيق جهود التنمية المستدامة.

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته فى افتتاح المنتدى الذي يعد من الفعاليات الدولية المهمة لما يناقشه من قضايا هامة تخص شئون القارة السمراء، أن يكون المنتدى أفريقيا فى كل تفاصيله سواء من حيث الفكرة أو عملية الإعداد الموضوعى والتنظيمى أو برنامج العمل والجلسات، موضحا أن المنتدى يعبر عن ملكية أبناء القارة لمصيرهم ويجسد ريادتهم فيما يتعلق بالشأن الأفريقى.


السيسى: مبادرة إسكات البنادق تهدف للقضاء على نزاعات أفريقيا بحلول 2020

من قلب الحدث الدولي، دعا الرئيس السيسي، إلى التعامل بمسئولية مع التبعات السلبية لتغير المناخ الذى فاقم من مشكلات التصحر وندرة المياه والموارد الطبيعية، مشددا فى الوقت ذاته على أن ذلك جاء فى الوقت الذى ترى فيه شعوبنا أن السلام والأمن والتنمية والرفاهية هى حقوق إنسانية وهى جديرة أن تنعم بهذه الحقوق كباقى شعوب العالم. مؤكدا على أن مواجهة تلك التحديات والمشكلات تتطلب منا تضافر كافة الجهود استنادا إلى المبدأ الأفريقى الراسخ وهو "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية".

ومن المقرر أن يستمر المنتدي لمدة يومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.


تابع موقع تحيا مصر علي