عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل السيسى في منتدى الشباب بشرم الشيخ..الرئيس عن الصراع في ليبيا: مش هنسمح لحد يسيطر عليها..ويؤكد: قطر لم تلتزم بشروط المصالحة..ويشدد: انا مسالم جدا لكنى مقاتل شرس

ارشيفية
ارشيفية

تصريحات هامة وقرارات مصيرية حملها منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، الذى انعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومئات من الشباب من مختلف دول العالم، وحمل المنتدى تصريحات هامة للرئيس حول بعض القضايا الشائكة مثل قضية سد النهضة والمصالحة مع قطر، ونستعرض خلال السطور التالية أهم التصريحات التي اعلن عنها الرئيس.

ومن أهم التصريحات التي اعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن موقف مصر من تحركات بعض الدول للسيطرة على ليبيا والسودان، قائلا: مش هنسمح بحد يسيطر على ليبيا أو السودان، مشددا: ليبيا لا دى امن قومى مباشر وعمق استراتيجى ".

وأوضح الرئيس خلال لقاء اعلامى مفتوح، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد في شرم الشيخ، قائلا: العديد من وسائل الاعلام تهاجم الدولة دون وعى، ده مش اعلام ده دمار دى مش مهنية ده تأمر، مؤكدا: أنا لو ميزانية مصر زى ميزانيات الدول الكبرى اللى بتوصل لـ20 تريليون دولار كنت هخلى مصر عروسة".
كما أوضح الرئيس عن خطواته السريعة للتنمية، قائلا "زمايلى فى الحكومة شايفين ان عندى اندفاع شديد للبناء واختزال الوقت، موضحا انا مستجعل علشان كنت خايف على المصريين فى عدم تحمل الظرف الصعب، وبالتالى إذا تحركت الجماهير مفيش حد يقدر يوقفها أبدا مهما كانت قوته ..وشوفته الخراب اللى بيتم فى حالة التعامل".

وأضاف الرئيس، قائلا :" خوفي على المصريين فى عدم تحمل الظرف الصعب الذى تمر به البلاد، كان السبب وراء حرصي على اختزال الوقت فى الإصلاح والبناء.

وأضاف السيسي:"لما يكون عندى مجموعة عاوزة تنفصل عن الأمن القومى للدولة لا يقبله بغض النظر عن وجاهة الطرح فهو لا يُقبل..شوفوا التجارب الموجودة للدول التى انفصلت..الدولة مقوماتها كبيرة جدا..لو أنا دولة مساحتها 2 مليون ليا جيش واحد وحكومة واحدة لما ننقسم لاثنين يضرب فى 2 طيب، هل قدراتنا تسمح ببناء ده ولا نبقى دول هشة وضعيفة وغير قابلة للاستمرار".

وتابع الرئيس السيسي: "أنا إنسان مسالم جدا مش معنى مسالم أن أنا مش مقاتل، ولكن أنا مقاتل عندما يفرض عليا القتال بأشرس مما تتصورون".

وعن مصالحة الدول العربية مع قطر، قال الرئيس:"الآخر" لم يتغير، فهناك 13 شرطاً تم وضعها، وحتى الآن لم يحدث شيئا، قائلاً:"نتمنى نجاح أية جهود صادقة لنصل إلى التزامات دائمة".

وتابع الرئيس السيسي:"عندما ننظر إلى وسائل إعلام معينة نجد تناولاً غير موضوعى بغرض الإضرار بمصر، ويجب على إعلامنا أن ينتبه لذلك".
وأضاف السيسى:" مائة مليون مصرى على الأقل محتاجين تريليون دولار فى السنة، يعنى حوالى 17 تريليون جنيه، واحنا ميزانيتنا واحد تريليون جنيه وشوية".
وفيما يتعلق حول أخر تطورات ملف سد النهضة، أوضح الرئيس أن مصر لديها مسار فيما يتعلق بسد النهضة، مشيراً إلى أنه لو لم نصل لاتفاق فى 15 يناير المقبل، فإنه سيكون هناك طرف رابع كوسيط.
ورد الرئيس حول التصريح المنسوب لرئيس الوزراء الإثيوبى بتجييش مليون شخص للحرب دفاعاً عن سد النهضة، أنه يجب أن يعى الجميع أن مواردنا لا تهدر فى اقتتال، بل تنفق فى التنمية، مشيراً إلى أن تجنيد مليون شخص يكلف مليارات الدولارات، قائلاً:"انت مش بتدور على تنمية؟، هتعمل سد وتنمية ولا هتصرف على حرب؟ "




تابع موقع تحيا مصر علي