عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكاية الكريسماس وراس السنة قصة "سانتا كلوز" الذي تحول إلى بابا نويل

تحيا مصر

قبل حلول الخامس والعشرون من ديسمبر في كل عام، تستعد بلدان العالم المسيحي بالتجهيز لجولات بابا نويل، الشخصية الأشهر في أعياد الميلاد ورأس السنة، إذ يقوم الرجال المتنكرون في زي بابا نويل بتقديم الهدايا والحلوى للصغار والفقراء أيضًا، لإدخال البهجة على بيوت المسيحيين في العالم.

لم يكن بابا نويل معروف بهذا الإسم قديمًا، بل عُرف بـ" سانتا كلوز" وهو شخصية واقعية مأخوذة من قصة القديس نيكولاس وهو أسقف ميرا ، والذي عاش في القرن الخامس الميلادي، ووُلد في قرية بترا الواقعة على الساحل الجنوبي لتركيا.

وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، حتى حدث ما لم يكن متوقع، حيثُ توفى القديس في الخامس والعشرون من ديسمبر، وظلوا يسيرون على نهجه في هذا اليوم من كل عام يقوم أقاربه وأحبائه بتقديم الهدايا والعطايا للفقراء والأطفال.

وأما الصورة المعروفة لسانتا كلوز فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي كليمنت كلارك مور، الذي كتب قصيدة "الليلة السابقة لعيد الميلاد" أو "The Night Before Christmas وذلك في عام 1823.

قصة وجه سانتا كلوز

لا يزال القديس نيكولاس يشكل موضع إهتمام الباحثين وخبراء الآثار رغم مٌضي 17 قرن تقريبًا على وفاته، وقد تم فحص جزء من عظامه بالكربون المُشع حتى توصلوا أنها عظامه الحقيقية، وعلموا من خلالها في أي فترة تاريخية عاش بها، وأيضًا توصل العلماء إلى تشكيل صورة لوجهه تعتبر الأكثر واقعية حتى اليوم، فضلاً عن تمكنهم من تحديد طوله، وملامح وجهه ذات الأنف المكسور

بلدة سانتا كلوز

تُعرف هذه البلدة الصغيرة التي تقع في ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية بهذا الإسم منذ القرن التاسع عشر الميلادي، ويبلغ تعداد سكانها 2500 شخص، ولكن ما هو أصل تسمية هذه البلدة بهذا الإسم؟

كانت البلدة تحمل اسم "سانتا في" في أوائل القرن التاسع عشر، ولكن عندما طلب سُكانها إقامة مكتب بريد طلبت منهم السلطات إختيار إسم آخر لأن بلدتهم قريبة جدًا من بلدة أخرى تحمل نفس الإسم، وفي عشية ليلة الكريسماس، دُقت أجراس الكنيسة فصاحت طفلة صغيرة "سانتا كلوز" فأطلقوا على البلدة هذا الإسم، حيثُ يسودها روح الكريسماس في كل مكان.

أسماء بابا نويل في دول العالم

يعرف بابا نويل بأسماء عدة في مختلف البلدان، ويُطلق عليه في الولايات المتحدة الأمريكية إسم Santa Claus سانتا كلوز Father Christmas أبو عيد الميلاد.

وفي بريطانيا يسمونه نفس الإسم Santa Claus سانتا كلوز. Father Christmas أبو عيد رأس السنة.

أما في فرنسا يُطلق عليه إسم Papa Noël, le Père Noël.

وفي إيطاليا Babbo Natale ، وفي إسبانيا Papa Noel



تابع موقع تحيا مصر علي