عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو..النائب محمود يحيى يتقدم بطلب إحاطة بشان قيام جامعة القاهرة بإجراء بحث ممول مع جهة أجنبية غير معلومة "مستند"

النائب محمود يحيى
النائب محمود يحيى

تقدم النائب محمود يحيى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة، بشان قيام محمد على نوفل عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة،بالاشتراك مع رئيس جامعة القاهرة،وفريق العمل الذى شكله بإجراء دراسة فى إطار مشروع بحثى ممول من جهة سعودية غير معلومة للجمعة عن:"صورة المملكة العربية السعودية فى وسائل الإعلام فى دول إفريقيا جنوب الصحراء".

وأضاف البرلمانى فى تصريح لـ"تحيا مصر"، إن الجهة الممولة "مؤسسة أوائل الإعلام للدعاية والإعلان "هى جهة غير معروفة للجامعة،ليست جامعة مماثلة أو مركز بحثى أو حتى جهة رسمية سعودية أو دولية.

وأشار البرلمانى،أن موضوع المشروع الدراسي لا يمت بأى صلة لأقسام كلية الدراسات الإفريقية الستة،ولا الى تخصصات أساتذتها، ولا يوجد لدى الكلية قسم متخصص فى الإعلام.

واكد، عضو لجنة التعليم،ان نصوص كثيرة فى العقد المبرم بين الطرفين تثير لشك والريبة،ومنها ان البحث بشكل كامل يصبح ملك للطرف التانى ولا يحق للكلية او الجامعة التعامل مع البحث بالنشر او الدراسة مقابل مبلغ 700 الف جنية تم توزيعه على رئيس الجامعة وعميد الكلية والفريق المشترك فى البحث.

وأوضح النائب،ان هذا الاتفاق لم يأخذ اى موافقات من الجهات المعنية والأمنية المسئولة عن مثل هذه الأمور ومنها على سبيل المثال وزارة التعليم العالى، رغم وصول شكاوى عديدة تم إرسالها الى وزير التعليم العالى الذى لم يتحرك حتى الان.

تابع موقع تحيا مصر علي