عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تكتل 25/30 يطالب هيئة مكتب البرلمان باستجواب الحكومة بشأن تدهور شركات القطاع العام

تحيا مصر

أعلن تكتل 25/ 30 بمجلس النواب، دعم للصناعة الوطنية وخاصة لشركة الحديد والصلب وصناعة الحديد والصلب التي تواجه بالعراقيل والعوائق التي تضعها بعض الوزارات (الكهرباء والبترول والثروة المعدنية) لدعم شركة الحديد والصلب وتطويرها، إلى جانب الفساد المالي والإداري الذي تعاني منه الشركة ويتطلب التحقيق فيه والذي يزيد من العوائق التي تحول دون استمرار الشركة والتي ينبغي الوقوف عليها ومناقشتها والعمل على تطوير الشركة.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام بقضايا التنمية في مصر و التراجع الواضع في شركات القطاع العام و قطاع الاعمال و في القلب منهم قطاع الصناعة الذي يمثل الركيزة الرئيسية للاقتصاد المصري، وأهمية حماية الصناعة الوطنية وذلك كله في سياق استراتيجية التنمية المستدامة ودعم الصناعة والتي تمثل صناعة الحديد والصلب أحد أهم ركائزها، وتفعيلاً لدورنا الرقابي.

وتقدم النائب محمد عبد الغني، باستجواب في نوفمبر 2019 خاص بأوضاع شركة الحديد والصلب ولم يتم مناقشته حتى الآن أو حتى إدراجه لمناقشته في الجلسة العامة، وهو أمر جد خطير يتطلب التدخل السريع وعدم التأجيل لتطوير الشركة والحفاظ عليها وعلى أوضاع العاملين بها وحفاظا على المال العام. فمزيد من التأخير يكلف الوطن كله خسائر جسيمة ويحمل الشركة مزيداً من الاعباء التي تؤدي إلى تعثرها وتخريبها تمهيداً لغلقها، وهو ما يحمل اعباءً وتكلفة اجتماعية خاصة باهدار عمالة مصرية مدربة في صناعة هامة ألا وهي صناعة الحديد والصلب والتي تعد محور الصناعات الأخرى، وخسارة كيان هام كان يعد إحدى قلاع صناعة الحديد والصلب على المستويين المحلي والعربي من خمسينيات حتى سبعينيات القرن الماضي، وكان لها دوراً محورياً في لحظات تاريخية فارقة. كما أنها تعتبر ركيزة اساسية للصناعات الثقيلة ومكون محوري في عشرات الصناعات مثل السيارات، السفن، الطائرات، القطارات، المعدات، والآلات، والاجهزة الكهربائية والمنزلية.

وحمل تكتل 25/30 يحمل هيئة مكتب مجلس النواب، المسئولية التاريخية كاملة في اهدار حق المجلس في استخدام ادواته الرقابية وكذلك الوقوف صامتين امام ضياع أملاك هذا الشعب العظيم والتفريط في حق الاجيال القادمة في الحفاظ عليها والاستفادة بها فضلاً عن تسريح وتشريد أكثر من 7500 عامل من العاملين بالمصنع.

وطالب التكتل من هيئة مكتب المجلس بالبدء فوراً بمناقشة الاستجواب بشأن شركة الحديد والصلب، وليتحمل كل مسئول مسئوليته في الحفاظ على أو إهدار مقومات هذا الشعب العظيم الذي حملنا أمانة المسئولية وهي شرف لمن يعلمون عظيم.
تابع موقع تحيا مصر علي