خدمات تحيا مصر

أشرف رسلان من البرلمان: توجيهات عليا بعدم المساس بسعر التذكرة .. والنواب يعلقون

تحيا مصر
كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن وجود تعليمات عُليا بعدم المساس بأسعار تذاكر القطارات.

وكان النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد تساءل عن إجراءات الضبط الداخلى للركاب، خاصة بعد تصريح كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بأن 50% من الركاب لا يقطعون تذاكر، وتدخل النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، مؤكدا أن هناك مشكلة كبيرة يواجهها الركاب، قائلا "الراكب يروح الشباك لا يجد التذاكر فى حين إن سماسرة السوق السوداء يبيعون التذاكر بضعف ثمنها داخل المحطة، ودا منتشر فى قطارات الوجه القبلى، وتلاقى تجار السوق السوداء عمال بوفيه وسماسرة"، متسائلا "هل عجزت الهيئة عن إيجاد حل لتلك المُشكلة، هل هناك آلية تكنولوجية لضبط الأداء".

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر: «إحنا مكبلين بعدم رفع أسعار التذاكر، وهناك توجيهات عليا بعدم رفع أسعار التذاكر، ونحاول حوكمة الإجراءات الخاصة بالركاب، وتم رفع غرامات التهرب من التعريفة، وهذا أدى إلى تحرك جميع الركاب إلى شباك التذاكر، وهذه المنظومة بدأت فى إبريل 2019»، كاشفا عن إجراءات جديدة لضبط منظومة التذاكر ومنع التسرب والقضاء على السوق السوداء، منها السعى لتحديث نظام حجز التذاكر ليكون ببطاقات الرقم القومى لمواجهة السوق السوداء.

ومن ناحيته لفت النائب مصطفى سالم إلى نظام حجز تذاكر عربات النوم ببطاقات الرقم القومى .. قائلا: «هناك توجيهات بعدم رفع الأسعار ودا شيء جيد ومطلوب، والهيئة لا تستفيد من الإيراد ويتم رفع الأسعار على المواطن بشكل غير مباشر عن طريق السماسرة، وقبل فتح الشباك يتم سحب التذاكر».

وأشار «سالم» إلى أن خدمات هيئة السكة الحديد بمحافظات الصعيد تقل كثيرا عن الوجه البحرى فى عدد القطارات وجودتها وجودة الخدمة، موضحا «لا تمثل من 50% من الخدمة المُقدمة للوجه البحرى، المواطن هو المواطن لا نريد تفرقة، ومطلوب من الهيئة الاهتمام بخدمة ركاب الصعيد».